أنت هنا

قواعد وضوابط النشر

(1)     ‏يجب أن لا يتجاوز البحث المقدم للنشر (30) صفحة، متضمنة الملخصين: العربي، ‏‏والإنجليزي، والمراجع.

(2) يعد ملخصان للبحث: أحدهما باللغة العربية، ‏‏والآخر باللغة الإنجليزية، على أن لا تتجاوز كلمات كل واحد منهما (200) كلمة.

(3) يلي الملخصين: العربيَّ، والإنجليزيَّ، كلماتٌ مفتاحية (Key Words) لا تزيد على خمس كلمات (غير موجودة فـي عنوان البحث)، تعبر عن المجالات التي يتناولها البحث؛ لتستخدم فـي التكشيف.   

(4) تكون أبعاد جميع هوامش الصفحة الأربعة (العليا، والسفلى، واليمنى، واليسرى) (3) سم، والمسافة ‏بين الأسطر مفردة.

(5) يكون نوع الخط فـي المتن للبحوث العربية (‏Simplified Arabic‏)، ‏بحجم ‏‏(16)، وللبحوث الإنجليزية (‏Times New Roman‏)، ‏بحجم (11).

(6) يكون نوع الخط فـي الجداول للبحوث العربية (‏Simplified Arabic‏)، بحجم (10)، وللبحوث الإنجليزية (‏Times New Roman‏)، ‏بحجم (8).

(7) تستخدم الأرقام العربية (, 1-2-3...‏Arabic‏) فـي جميع ثنايا البحث. 

(8) يكون ترقيم ‏صفحات ‏البحث فـي منتصف أسفل الصفحة. ‏

(9) يكتب عنوان البحث، واسم الباحث، أو الباحثين، والمؤسسة التي ينتمي إليها، وعنوان المراسلة، على صفحة ‏‏مستقلة قبل صفحات البحث. ثم تتبع بصفحات البحث، بدءاً بالصفحة الأولى حيث يكتب عنوان البحث فقط متبوعاً بكامل البحث.‏

(10) يراعى فـي كتابة البحث عدم إيراد اسم الباحث، أو الباحثين، فـي متن البحث صراحة، أو بأي إشارة تكشف عن ‏هويته، أو هوايتهم، وإنما تستخدم كلمة (الباحث، أو الباحثين) بدلاً من الاسم، سواء فـي المتن، أو التوثيق، أو فـي قائمة ‏المراجع. ‏

(11) ينظم البحث وفق التالي:

أ/   البحوث التطبيقية: يورد الباحث مقدمة تبدأ بعرض طبيعة البحث، ومدى ‏الحاجة ‏إليه ومسوغاته ومتغيراته، متضمنة الدراسات السابقة بشكل مدمج ‏دون تخصيص ‏عنوان فرعي لها. يلي ذلك استعراض مشكلة البحث، ثم تحديد أهدافه، وبعد الأهداف تورد ‏‏أسئلة البحث أو فروضه. ثم تعرض منهجية البحث؛ مشتملة على: مجتمع ‏البحث، وعينته، وأدواته، ‏وإجراءاته، متضمنة كيفية تحليل بياناته. ثم تعرض ‏نتائج البحث ومناقشتها، ‏والتوصيات المنبثقة عنها. وتوضع قائمة ‏المراجع فـي نهاية البحث باتباع أسلوب التوثيق ‏المعتمد فـي المجلة.‏ ‏

ب/ ‏‌البحوث النظرية: يورد الباحث مقدمة يمهد فيها للفكرة المركزية التي يناقشها ‏‏البحث، مبيناً فيها أدبيات البحث، وأهميته، وإضافته العلمية إلى مجاله. ثم ‏يعرض ‏منهجية بحثه، ومن ثم يقسم البحث إلى أقسام على درجة ‏من الترابط ‏فيما بينها، بحيث يعرض فـي كل منها فكرة محددة تكوِّن جزءاً ‏من الفكرة المركزية ‏للبحث. ثم يختم البحث بخلاصة شاملة متضمنة أهم ‏النتائج التي خلص إليها ‏البحث. وتوضع قائمة ‏المراجع فـي نهاية البحث باتباع أسلوب التوثيق ‏المعتمد فـي المجلة.‏ ‏

(12) أسلوب التوثيق المعتمد فـي المجلة هو نظام جمعية علم النفس الأمريكية، ‏‎الإصدار ‏‏السادس‎‏:

 (American Psychological Association – APA – 6th ED)

(13) يتأكد الباحث من سلامة لغة البحث، وخلوه من الأخطاء اللغوية والنحوية.‏ ‏

(14) يلتزم الباحث بترجمة أو رومنة توثيق المقالات المنشورة فـي الدوريات العربية الواردة فـي قائمة المراجع العربية (مع الإبقاء عليها فـي قائمة المراجع العربية)، وفقاً للنظام التالي:

أ/    إذا كانت بيانات المقالة المنشورة باللغة العربية الواردة فـي قائمة المراجع (التي تشمل اسم، أو أسماء المؤلفين، وعنوان المقالة، وبيانات الدورية) موجودة باللغة الإنجليزية فـي أصل الدورية المنشورة بها، فتكتب كما هي فـي قائمة المراجع، مع إضافة كلمة (in Arabic) بين قوسين بعد عنوان الدورية.

ب/ إذا لم تكن بيانات المقالة المنشورة باللغة العربية موجودة باللغة الإنجليزية فـي أصل الدورية المنشورة بها، فيتم رومنة (Romanization / Transliteration) اسم، أو أسماء المؤلفين، متبوعة بسنة النشر بين قوسين (يقصد بالرومنة النقل الصوتي للحروف غير اللاتينية إلى حروف لاتينية، تمكِّن قراء اللغة الإنجليزية من قراءتها، أي: تحويل منطوق الحروف العربية إلى حروف تنطق بالإنجليزية)، ثم يتبع بعنوان المقالة إذا كان متوافراً باللغة الإنجليزية فـي أصل المقالة، وإذا لم يكن متوافراً فتتم ترجمته إلى اللغة الإنجليزية، ثم يتبع باسم الدورية التي نشرت بها المقالة باللغة الإنجليزية إذا كان مكتوباً بها، وإذا لم يكن مكتوباً بها فيتم ترجمته إلى اللغة الإنجليزية. ثم تضاف كلمة
(in Arabic) بين قوسين بعد عنوان الدورية.

ج/  توضع قائمة بالمراجع العربية بعد المتن مباشرة، مرتبة هجائياً حسب الاسم الأخير للمؤلف الأول، وفقاً لأسلوب التوثيق المعتمد فـي المجلة.

د/  يلي قائمة المراجع العربية، قائمة بالمراجع الإنجليزية، متضمنة المراجع العربية التي تم ترجمتها، أو رومنتها، وفق ترتيبها الهجائي (باللغة الإنجليزية) حسب الاسم الأخير للمؤلف الأول، وفقاً لأسلوب التوثيق المعتمد فـي المجلة.

وفيما يلي مثال على رومنة بيانات المراجع العربية:

الجبر، سليمان. (1991م). تقويم طرق تدريس الجغرافيا ومدى اختلافها باختلاف خبرات المدرسين وجنسياتهم وتخصصاتهم فـي المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك سعود ــ العلوم التربوية، 3(1)، 143 – 170.

Al-jabr, S. (1991). The Evaluation of geography instruction and the variety of its teaching concerning the experience, nationality, and the field of study in intermediate schools in Saudi Arabia (in Arabic). Journal of King Saud University- Educational Sciences, 3(1), 143-170.

(15) يقدم الباحث الرئيس تعهداً موقعاً منه ومن جميع الباحثين المشاركين (إن وجدوا) يفيد ‏‏بأن البحث لم يسبق نشره، وأنه غير مقدم للنشر، ولن يقدم للنشر فـي جهة أخرى حتى ‏تنتهي ‏إجراءات تحكيمه، ونشره فـي المجلة.

(16) لهيئة التحرير حق الفحص الأوّلي للبحث، وتقرير أهليته للتحكيم، أو رفضه.‏ ‏

(17) فـي حال قبول البحث للنشر تؤول كل حقوق النشر للمجلة، ولا يجوز نشره فـي أي ‏‏منفذ نشر آخر ورقياً أو إليكترونياً، دون إذن كتابي من رئيس هيئة التحرير. ‏

(18) الآراء الواردة فـي البحوث المنشورة تعبر عن وجهة نظر الباحثين فقط، ولا تعبر ‏‏بالضرورة عن رأي المجلة. ‏ ‏

(19) لهيئة التحرير ‏الحق ‏فـي تحديد أولويات نشر البحوث.

(20) يتم تقديم البحوث إلكترونياً من خلال بريد المجلة الإلكتروني: jes@ksu.edu.sa