مجلة العلةم التربوية > المجلد 29، العدد 2، 2017م/1438هـ
دور الاجتماعات المدرسية في دورة القرار التعليمي بالمدارس الثانوية للبنات بمدينة تبوك / بدرية سودان العمراني
(قدم للنشر في 02/05/1438هـ؛ وقبل للنشر في 15/06/1438هـ)
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الاجتماعات المدرسية في دورة القرار التعليمي بالمدارس الثانوية للبنات بمدينة تبوك، من وجهة نظر المعلمات، والكشف عن الفروق بين استجابتهن تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي ونوع المدرسة، ولتحقيق ذلك فإن منهج الدراسة المتبع المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من (983) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية الحكومية والأهلية بمدينة تبوك، وبلغت عينة الدراسة (292) معلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (26) عبارة، موزعة في ثلاثة محاور. وأظهرت نتائج الدراسة أن دور الاجتماعات المدرسية في دورة القرار التعليمي (الكلي) جاء بدرجة أهمية كبيرة. وحلّ محور مرحلة ما قبل انعقاد الاجتماع في الترتيب الأول، وبدرجة أهمية كبيرة. وجاء محور مرحلة أثناء انعقاد الاجتماع في الترتيب الثاني، وبدرجة أهمية كبيرة. وجاء محور ما بعد انعقاد الاجتماع في الترتيب الأخير، وبدرجة أهمية متوسطة. كما أظهرت نتائج اختبار (ت) وجود فروق دالة إحصائيًا بين استجابات المعلمات تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولصالح مؤهل بكالوريوس، ولمتغير نوع المدرسة ولصالح المدارس الحكومية، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: ضرورة تبنّي خطوات عملية تُسهم في رفع الدرجة المتوسطة لدور الاجتماعات المدرسية في دورة القرار التعليمي في مرحلة بعد انعقاد الاجتماع، وضرورة تحسين ممارسات مديرات المدارس الثانوية الأهلية في مجال دور الاجتماعات المدرسية في دورة القرار التعليمي.
الكلمات المفتاحية: اجتماعات المدرسة- التعليم الثانوي- القرارات المدرسية– مدارس البنات.