مجلة العلةم التربوية > المجلد 29، العدد 2، 2017م/1438هـ
تطبيق الإدارة الاستراتيجية لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر الوكلاء والمعلمين
أمجد محمود محمد درادكة، محمد سحمان حابش العلياني
جامعة الطائف
(قدم للنشر في 18/05/1438هـ؛ وقبل للنشر في 13/07/1438هـ)
المستخلص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة تطبيق الإدارة الاستراتيجية لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف، وإلى معرفة معوقات تطبيق الإدارة الاستراتيجية، والمقترحات التي تسهم في تطبيق الإدارة الاستراتيجية من وجهة نظر الوكلاء والمعلمين. كما هدفت إلى معرفة درجة اختلاف وجهات النظر هذه باختلاف متغيرات (المسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية). تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (363) وكيلاً ومعلماً، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (1235)، وقد تم استخدام استبانة مكونة من ثلاثة محاور؛ الأول هو واقع تطبيق الإدارة الاستراتيجية موزع على خمسة مجالات (تحليل البيئة الداخلية، وتحليل البيئة الخارجية، وصياغة الاستراتيجية، وتنفيذ الاستراتيجية، والتقييم والرقابة الاستراتيجية)، والثاني هو معوقات تطبيق الإدارة الاستراتيجية، أما الثالث هو المقترحات التي تسهم في تطبيق الإدارة الاستراتيجية. وتم التأكد من صدقها وثباتها، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي: أن استجابات أفراد الدراسة بشأن درجة تطبيق الإدارة الاستراتيجية لدى مديري مدارس التعليم العام بمدينة الطائف كانت متوسطة، وكما جاءت استجابتهم على معيقات التطبيق بدرجة متوسطة، وجاءت استجابتهم كذلك على الحلول المقترحة بدرجة موافق، ولا توجد فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة بشأن درجة تطبيق الإدارة الاستراتيجية وفقاً لمتغيرات الدراسة.
الكلمات المفتاحية: البيئة الداخلية، البيئة الخارجية، الاستراتيجية، التقييم، الرقابة.