Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 30، العدد 1، 2018م/1439هـ

 

العوامل المؤدية إلى تدني تحصيل طلاب مقررات الفيزياء الأولية في جامعة الملك سعود / فهد بن سليمان الشايع

جامعة الملك سعود

(قدم للنشر في 26/09/1438هـ؛ وقبل للنشر في 26/01/1439هـ)

المستخلص

سعت الدراسة الحالية لتحديد العوامل المؤدية إلى تدني تحصيل طلاب مقررات الفيزياء الأولية في جامعة الملك سعود بمختلف تخصصاتهم العلمية، والهندسية، والصحية؛ وذلك عن طريق استبيان تضمن أربعين عاملًا محتملًا لتدني التحصيل، صُنِّفت في أربعة محاور، وهي: المحتوى العلمي، وعضو هيئة التدريس، والتقويم والاختبارات، والطالب. وضمت عينة الدراسة 160 طالبًا، و21 عضو هيئة تدريس. وبينت نتائج الدراسة اتفاق تقدير عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب على أنَّ العوامل المرتبطة بمحور «الطالب» هي أكثر العوامل تأثيرًا على تدني تحصيل الطلاب. وكانت أقلّ العوامل تأثيرًا في تقدير الطلاب العوامل المرتبطة بمحور «عضو هيئة التدريس»، في حين كانت العوامل المرتبطة بمحور «التقويم والاختبارات» هي الأقل تأثيرًا وفق تقدير أعضاء هيئة التدريس. واقترحت عينة الدراسة عددًا من الوسائل للتغلب على تلك العوامل. كما أظهرت نتائج الدراسة أنَّ تقدير أعضاء هيئة التدريس كان أكبر - وبفرق دالّ إحصائيًّا - في محور «التقويم والاختبارات»، في حين كان تقدير الطلاب أكبر في محور «المحتوى العلمي»، وأنَّ طلاب التخصصات الهندسية كانوا الأقل تأثُّرًا بتلك العوامل - وبفرق دالّ إحصائيًّا - عن نظرائهم في التخصصات الأخرى في جميع المحاور، عدا محور «محتوى المقرر»؛ حيث لم تظهر فيه فروق دالة إحصائيًّا. كما وضحت النتائج تأثير كلّ عامل بشكل مستقل، والفروقات في تقدير العينة له.

الكلمات المفتاحية: الفيزياء الجامعية، محتوى الفيزياء، تقويم الفيزياء، العوامل المؤثرة في التحصيل.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص