مجلة العلوم التربوية > المجلد 30، العدد 1، 2018م/1439هـ
مدى تضمين مهارات التعلم الذاتي في كتاب الكيمياء للصف الثالث الثانوي نظام المقررات في المملكة العربية السعودية / عبد الله بن عواد الحربي
جامعة المجمعة
(قدم للنشر في 11/01/1439هـ؛ وقبل للنشر في 15/04/1439هـ)
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى معرفة مدى تضمين مهارات التعلم الذاتي في كتاب الكيمياء للصف الثالث الثانوي نظام المقررات في السعودية، وتكونت أداة التحليل من مهارات التعلم الذاتي. واقتصر البحث الحالي على كتاب الكيمياء للصف الثالث الثانوي نظام المقررات، طبعة 1437هـ، 2016م، وزارة التعليم بالسعودية. وأظهرت نتائج التحليل أن مستوى تضمين مهارات تنمية المفاهيم الكيميائية، ومهارات التطبيقات الحياتية، ومهارات الاتصال والتعاون، ومهارات التنمية المستدامة، في كتاب الكيمياء للصف الثالث الثانوي نظام المقررات بلغ على التوالي 89.5%، 75%، 40.8%، 33%، وبشكل عام بلغت نسبة تضمين المهارات الأربع مجتمعة في كتاب الكيمياء للصف الثالث الثانوي نظام المقررات 58.6%. وأن المهارات التي لم يتضمنها كتاب الكيمياء للصف الثالث الثانوي نظام المقررات هي «يساهم المحتوى بتحقيق التعاون مع الآخرين لتحقيق التعلم»، و«يساهم المحتوى في المشاركة لحل المشكلات»، و«يرتبط المحتوى بتطبيقات علم الرياضيات».
الكلمات المفتاحية: تحليل الكتب المدرسية، مهارات التعلم الذاتي، نظام المقررات.