Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 30، العدد 2، 2018م/1439هـ

فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية (PDEODE) في التحصيل وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمنطقة عسير / عبد الله علي آل كاسي، أحمد محمد عبد الله القحطاني

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية (PDEODE) في التحصيل وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمنطقة عسير، ولتحقيق ذلك اُستخدم المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات القياس القبلي- البعدي، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في اختبارَي التحصيل ومهارات ما وراء المعرفة - بعد التحقق من صدقهما وثباتهما علميًّا- على عينة من طلاب الصف الأول المتوسط بلغت 40 طالباً، قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية مكونة من 19 طالباً، والأخرى ضابطة مكونة من 21 طالباً. وتمت المعالجة الإحصائية لدرجات عينة البحث باستخدام اختبار «ت»، ومربع إيتا لحساب حجم الأثر، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي، واختبار مهارات ما وراء المعرفة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود حجم أثر كبير لاستراتيجية (PDEODE) في التحصيل وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول المتوسط، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.​

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص