Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 30، العدد 2، 2018م/1439هـ

فاعلية برنامج تدريبي مستند لمصفوفة التفكير التقويمي لجلفورد في علاج القصور التقويمي لأستراتيجية الشكل (V) في تحسين مهارات معلمي العلوم في تدريس أنشطة وعمليات الخلية / محمود راشد الشديفات، وفياض حامد العنزي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي مستند لمصفوفة التفكير التقويمي لجلفورد في علاج القصور التقويمي لاستراتيجية الشكل (V) في تحسين مهارات معلمين العلوم لتدريس انشطة وعمليات الخلية. تكونت عينة الدراسة من 33 معلماً ومعلمةً موزعين على ثلاثة مجموعات (تجريبية البرنامج التدريبي، تجريبية لاثر استراتيجية الشكل (V)، ضابطة بدون معالجة)، وعينة الطلاب تكونت من 666 طالباً وطالبةً يتبع توزيعهم الشعب التي يدرسها كل معلم حسب توزيع مجموعات المعلمين، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان برنامجاً تدريبياً لتنمية قدرات التفكير التقويمية للمعلمين مستنداً لمصفوفة قدرات التفكير التقويمي لجلفورد، كما تم إعداد مقياس قدرات التفكير التقويمي للمعلمين تكون المقياس من 33 فقرة، كما اعد الباحثان اختباراً تحصيلياً لعينة الطلاب تم بناءه على أهداف وحدة أنشطة وعمليات الخلية. دلت نتائج الدراسة على وجود أثر لصالح البرنامج التدريبي في علاج القصور التقويمي لدى المعلمين، أما في اختبار الطلاب فقد كان الفرق لصالح طلبة معلمي المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي. كما دلت النتائج على وجود أثر منخفض في الأداء التحصيلي لصالح طلبة معلمي البرنامج التدريبي على القياس البعدي لأداء طلبة الصف الثالث المتوسط في اختبار العلوم ويعود سبب انخفاض الأثر لقلة خبرة المعلمين في استخدام البرنامج التدريبي. في حين لم توجد فروق دالة إحصائيًا لأداء طلبة الصف الثالث المتوسط على اختبار العلوم يعزى للجنس ولنوع المدرسة.

الكلمات المفتاحية: قدرات التفكير التقويمية، استراتيجيات التدريس.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص