Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 30، العدد 2، 2018م/1439هـ

الإسهامات التربوية للمدرسة الثانوية في مواجهة تحديات الهوية الثقافية / نهلة بنت علي بن حسن القصيمي، ونوال بنت حمد بن محمد الجعد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن الإسهامات التربوية للمدرسة الثانوية في مواجهة تحديات العولمة الثقافية، وتحديات التطرف الفكري على الهوية الثقافية، والكشف عن الفروق بين إجابات أفراد عينة البحث تعزى لمتغير نوع التعليم (عام- تحفيظ). واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي)، واستخدمت الدراسة أداة الاستبانة، وبلغت عينة الدراسة (1258) طالبة من طالبات التعليم (عام، تحفيظ) في مدينة الرياض، لعام 1437-1438هـ. وأسفر البحث عن النتائج التالية: جاءت الإسهامات التربوية للمدرسة الثانوية في مواجهة تحديات الهوية الثقافية بدرجة متوسطة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات التي حصلت عليها طالبات التعليم العام، وطالبات تحفيظ القرآن الكريم في مواجهة تحديات الهوية الثقافية. وأوصت الدراسة بتفعيل دور المدرسة الثانوية لمواجهة تحديات العولمة الثقافية والتطرف الفكري على الهوية الثقافية.

الكلمات المفتاحية: الهوية، العولمة الثقافية، التطرف الفكري.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص