مجلة العلوم التربوية > المجلد 30، العدد 2، 2018م/1439هـ
متطلبات إدارة الصراع التنظيمي بالمدارس الأهلية للبنات بمدينة بريدة وانعكاساتها على الأداء الوظيفى للمعلمات من وجهة نظرهن / علية محمد إسماعيل شرف، وعواطف بنت علي بن دخيل الله السيف
المستخلص
يعد الصراع ظاهرة طبيعة وموجودة في كل المؤسسات نتيجة للتطوير والتغيير والتفاعلات المختلفة بين الأفراد مع اختلاف اتجاهاتهم وأهدافهم وثقافاتهم ولا سيما المدرسة التي يتطلب من قيادتها مواجهة الصراع بخطة متكاملة وإدارته ومعالجته بطريقة فاعلة، وتهدف الدراسة إلى تحديد أهم متطلبات إدارة الصراع التنظيمي بالمدارس، والتعرف على انعكاس إدارة الصراع التنظيمي بالمدارس على أداء المعلمات الوظيفي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وبلغت عينة الدراسة (196) معلمة يمثلون المراحل التعليمة (الابتدائي – المتوسط - الثانوي) بالمدارس الخاصة، وكانت الاستبانة أداة الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: غياب توافر متطلبات إدارة الصراع بالمدارس من اتصال فعال، وعلاقات إنسانية، ومناخ تنظيمي فعال، وقيادة ديمقراطية غير نمطية، نقص ثقافة إدارة الصراع التنظيمي بالمدارس وبخاصة لدى الإدارة المدرسية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في انعكاس إدارة الصراع على أدائهن تعزى إلى (المرحلة التعليمية – الخبرة)، وأوصت الدراسة ببعض التوصيات للحد من أساليب الصراع بين المعلمين بالمدارس.
الكلمات المفتاحية: قادة المدارس، المناخ التنظيمي، الصراع.