Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 30، العدد 3، 2018م/1439هـ

تفعيل المشاركة المجتمعية في المدرسة الثانوية بمدينة الرياض وفق متطلبات رؤية المملكة 2030: تصور مقترح / عثمان بن محمد المنيع​، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسةُ إلى تقديم تصورٍ مقترحٍ لتفعيل المشاركة المجتمعية في المدرسة الثانوية وفق رؤية المملكة 2030؛ وذلك من خلال التعرف على واقع المشاركة المجتمعية ومعوقاتِ تنفيذها وسبلِ تفعيلها، واستخدمت الدراسةُ البحثَ النوعي عبر مقابلة عينة مكونة من (62) مديرًا ومعلمًا في المرحلة الثانوية، وتم اختيارُهم بطريقة عمدية، وأشارت نتائجُ الدراسة إلى ضعف المشاركة المجتمعية في المدارس الثانوية التي تواجه معوقاتٍ عديدة؛ كان أبرزها المعوقات الثقافية والإدارية، كما أشارت الدراسةُ إلى أن سبلَ تفعيل المشاركة المجتمعية يتم عبرَ نشر ثقافتها في المجتمع، مع وجود تنظيمٍ إجرائيٍّ لها، وإعطاء مدير المدرسة الثانوية كافةَ الصلاحيات لتنفيذها، وقدمت الدراسةُ تصورًا مقترحًا يعتمد على مدخلِ تحليلِ النظم؛ بحيث إن المدخلات هي مبادراتُ المجتمع للمدرسة، والعمليات هي أنشطة وفاعلية المدرسة التي توظف تلك المبادرات، والمخرجات تكون النتائج المأمولة، واستُخدمَ أسلوبُ دلفاي لتحكيم التصور.

الكلمات الافتتاحية: اجتماعيات التربية، الأصول الاجتماعية.

(قدم للنشر في 10/07/1439هـ؛ وقبل للنشر في 12/09/1439هـ)

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص