Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 30، العدد 3، 2018م/1439هـ

دور جامعة حائل للتحول نحو مجتمع المعلومات في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 : دراسة ميدانية / سلفيا إسماعيل محمد بني هاني​، جامعه حائل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور جامعة حائل نحو التحول إلى مجتمع المعلومات في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والتعرف إلى الفروق بين استجابات أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل، فيما يتصل بدورها للتحول نحو مجتمع المعلومات. وبلغت عينة الدراسة 66 عضو هيئة تدريس، وتم استخدم الاستبانة، والمنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى أن المتوسط الحسابي لاستجابات العينة بلغ 3.66، وهو يقع في نطاق بدرجة كبيرة، وتراوحت المتوسطات الحسابية لبنود المقياس المتصل بهذا الدور ما بين 3.41- 3.89، بين أدنى وأعلى متوسط حسابي، وضمن نسبة مئوية تراوحت بين %84-%68. كما أشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي والقسم العلمي. وبناءً على النتائج أوصت الدراسة ببناء وثيقة استراتيجية حول مفهوم مجتمع المعلومات، في ضوء المتغيرات المعاصرة تراعي قضايا المعرفة بوصفها قوة وثروة، وفي ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، مع تركيز الجامعات على البحث العلمي الذي يستهدف احتياجات المجتمع.

الكلمات المفتاحية: الاتصال والمعلومات، المعرفة المعلوماتية، رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

(قدم للنشر في 14/04/1439هـ؛ وقبل للنشر في 15/09/1439هـ)

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص