Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 30، العدد 4، 2018م/1440هـ

أثر استخدام استراتيجية «شجاعة» المقترحة في تدريس قواعد اللغة العربية في التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى متعلمي اللغة العربية غير الناطقين بها / مختار عبد الخالق عبد اللاه عطية

(قدم للنشر في 17/01/1439هـ؛ وقبل للنشر في 16/07/1439هـ)

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية مقترحة «شجاعة» في تدريس قواعد اللغة العربية في التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المستوى الرابع من متعلمي اللغة العربية غير الناطقين بها، وقد تكونت عينة البحث من 56 طالباً من متعلمي اللغة العربية غير الناطقين بها، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: تجريبية وعددها 28 طالباً، وضابطة وعددها 28 طالباً، وقد أُعدَّت المواد التعليمية وأدوات البحث التي تمثلت في: دليل المعلم، واختبار لقياس التحصيل وبقاء أثر التعلم، وقد تُؤكِّد من صدق هذه الأدوات وثباتها بالطرق الإحصائية الملائمة، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود أثر إيجابي كبير لتدريس القواعد باستخدام استراتيجية «شجاعة» في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب أفراد عينة البحث، وأوصى البحث بضرورة تجريب الاستراتيجية بشكل أوسع في تنمية المهارات اللغوية لمتعلمي اللغة العربية غير الناطقين بها، وكذلك في تنمية المهارات النحوية لمتعلمي اللغة العربية في مستويات دراسية أخرى.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات تعليمية حديثة، النحو والصرف، تعليم اللغة الثانية، الاحتفاظ بالتعلم.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص