Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 30، العدد 4، 2018م/1440هـ

أثر برنامج التأهيل المهني لطلاب المرحلة الثانوية على اتجاهاتهم نحو العمل المهني / محمد بن عبدالعزيز التميمي

(قدم للنشر في 17/02/1439هـ؛ وقبل للنشر في 21/07/1439هـ)

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج التأهيل المهني لطلاب المرحلة الثانوية على تنمية اتجاهاتهم نحو العمل المهني، ومعرفة الفرق ذي الدلالة الإحصائية بين اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية مسار العلوم الإنسانية، ومسار العلوم الطبيعية نحو العمل المهني. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، القائم على تصميم المجموعة الواحدة وقياس - قبلي- وبعدي. وتكونت عينة الدراسة من 101 طالبًا، منهم 49 في مسار العلوم الإنسانية، و52 في مسار العلوم الطبيعية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم مقياس الاتجاه نحو العمل المهني، تكوّن من 46 فقرة، وأظهرت نتائج الدراسة: وجود أثر إيجابي لبرنامج التأهيل المهني لطلاب المرحلة الثانوية على تنمية اتجاهاتهم نحو العمل المهني. وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية مسار العلوم الإنسانية، ومسار العلوم الطبيعية نحو العمل المهني قبل تنفيذ برنامج التأهيل المهني وبعده. ومن أهم توصيات الدراسة: إتاحة جميع المجالات والتخصصات المهنية في كليات التقنية والمعاهد الصناعية الثانوية في برنامج التأهيل المهني؛ لتلبية الميول المهنية لجميع طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات المفتاحية

التدريب، المهارات، العمل، نظام المقررات.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص