Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 28، العدد 1، 1437هـ/2016

تقدير ثبات الدرجات الجامعية في عينة من المواد في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء بعض المتغيرات / باسـل خميـس سالم أبو فودة، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

(قدم للنشر في 27/07/1436هـ؛ وقبل للنشر في 03/02/1437هـ)

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقدير ثبات الدرجات الجامعية في عينة من المواد في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء بعض المتغيرات، وتكوَّنت عينة الدراسة من درجات الطالبات في (96) مادةً من مواد الفصل الدراسي الأول لعام 1435/1436هـ. وجرى اختيار المواد بالطريقة العشوائية العنقودية من ثلاثة أقسام في كلية التربية، وكلية العلوم، وكلية الحاسوب والمعلومات، وكلية الإدارة والأعمال. ولتقدير الثبات؛ طُبِّقت معادلة راجو (Raju, 1977) التي تفترض تجانس المساقات، وأشارت نتائج التحليل إلى تدنِّي معاملات الثبات بشكل عام؛ إذ بلغ المتوسط العام لتقديرات الثبات (0.67)، وأظهرت النتائج أنَّ (47.92%) من المواد تمتَّعت بمعاملات ثبات مقبولة؛ حيث زاد معامل الثبات لها عن (0.70)، وتميل الدرجات في كلية التربية إلى أن تكون أقل ثباتاً في المتوسط من درجات الكليات الأخرى. وأشارت نتائج (مربع كآي) للاستقلال إلى وجود علاقة بين ثبات درجة المادة ومستوى المادة، وعدم وجود علاقة بين ثبات درجة المادة والكلية التي تنتمي لها. وأوصت الدراسة بضرورة الحد من الآثار السلبية لمشكلة التفاوت الواضح في ممارسات أعضاء هيئة التدريس في منح الدرجات للطالبات في أقسام الكليات المختلفة، والذي ينعكس سلباً على الثبات، وذلك من خلال اتباع نظام موحّد من الأوزان النسبية أثناء رصد الدرجات في مختلف الكليات الجامعية.

الكلمات المفتاحية

ثبات الاتساق الداخلي، معادلة راجو، درجات المقررات الدراسية، تضخم الدرجات.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص