مجلة العلوم التربوية > المجلد 28، العدد 1، 1437هـ/2016
أهداف الإنجاز وتقدير الذات والمثابرة كمنبِّئات بالأهداف المستقبلية لدى طلاب جامعة القصيم / فوزية بنت فهد الشبيلي، ومحمد بن سليمان الوطبان، جامعة القصيم
(قدم للنشر في 02/08/1436هـ؛ وقبل للنشر في 04/02/1437هـ)
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى التنبؤ بالأهداف المستقبلية من خلال أهداف الإنجاز، وتقدير الذات، والمثابرة، وقد صمَّم الباحثان مقياساً للأهداف المستقبلية, واستخدما مقياس (رشوان, 2006) لتوجهات أهداف الإنجاز, ومقياس روزنبرج لتقدير الذات من ترجمة (جرادات, 2006), ومقياس (درويش, 2002) للمثابرة. ثم قاما بتطبيق تلك المقاييس على عيِّنة قوامُها 511 طالباً وطالبة من جامعة القصيم, وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- يمكن التنبؤ بالأهداف المستقبلية الداخلية لدى طلاب جامعة القصيم من خلال تقدير الذات, وأهداف الإتقان الإقدامية، والمثابرة. 2- يمكن التنبؤ بالأهداف المستقبلية الخارجية لدى طلاب جامعة القصيم من خلال أهداف الأداء الإقدامية, وتقدير الذات, وأهداف الإتقان الإقدامية.
الكلمات المفتاحية
الأهداف المستقبلية الداخلية والخارجية, نظرية التقرير الذاتي, نظرية منظور الزمن المستقبلي, الدافعية الداخلية والخارجية.