Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 28، العدد 1، 1437هـ/2016

درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في جامعة الكويت من منظور أعضاء الهيئة التدريسية / أحمد سلامة العنزي، جامعة الكويت

(قدم للنشر في 06/08/1436هـ؛ وقبل للنشر في 19/02/1437هـ)

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى تعرف تصورات أعضاء الهيئة التدريسية نحو درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة في جامعة الكويت، ومحاولة الكشف عن تحليل الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة من حيث النوع الاجتماعي، والرتبة الأكاديمية، وتخصص الكلية حول درجة توفر تلك الأبعاد في جامعتهم، وقد اعتمدت الدراسة على استبانة أبعاد المنظمة المتعلمة لنموذج ( (Marsick & Watkins، والذي تكوَّن من (43) فقرةً، تمَّ التأكد من صدقها وثباتها الذي بلغ معامل الاتساق الداخلي بين بنود الاستانة (0.96)، ثم تمَّ تطبيقه على عينة عشوائية طبقية من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الكويت قوامُها (194). وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: (1) أن جميع استجابات أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الكويت نحو أبعاد المنظمة المتعلمة قد حصلت على درجة متوسطة. (2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير النوع الاجتماعي بين استجابات أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الكويت (وكانت لصالح فئة الإناث) في بُعدَي إيجاد فرص للتعليم المستمر وإنشاء أنظمة لمشاركة المعرفة. (3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية (وكانت لصالح فئة الأستاذ) في أربعة من أبعاد المنظمة المتعلمة (تشجيع التعلم والتعاون الجماعي، وإنشاء أنظمة لمشاركة المعرفة والتعلم، وتمكين الأفراد من رؤية جماعية مشتركة، والقيادة الاستراتيجية الداعمة للتعلم). (4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير تخصص الكلية في جميع أبعاد المنظمة المتعلمة، وكانت لصالح الكليات الأدبية النظرية.

الكلمات المفتاحية

القيادة التربوية، مؤسسات التعليم العالي، الإدارة الجامعية، السلوك الوظيفي.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص