Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 28، العدد 1، 1437هـ/2016

المعدل التراكمي كمنبئ بصدق نتائج الثانوية العامة واختبارات المفاضلة كمعايير قبول بالكليات العلمية بجامعتي صنعاء وتعز اليمنية / ماجد عبده قاسم ناجي، وعبدالرحمن بن سليمان الطريري، جامعة الملك سعود

(قدم للنشر في 26/11/1436هـ؛ وقبل للنشر في 16/04/1437هـ)

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرُّف على الصدق التنبؤي لمعايير القبول المستخدمة في جامعتَي تعز وصنعاء في الجمهورية اليمنية، وتكوَّنت عينة الدراسة من 750 طالباً وطالبة من الطلبة الذين التحقوا بجامعتَي تعز وصنعاء للعام الدراسي 2008/2009م، وتخرجوا في العام 2011م وخضعوا لاختبارات القبول، وتم إجراء التحليلات الإحصائية باستخدام تحليل الانحدار المتعدد، وأظهرت النتائج أن معايير القبول المستخدمة (الثانوية العامة، ودرجات اختبار القبول) تتنبأ بالأداء الأكاديمي للطالب، وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التنبؤ وفقاً لمتغير الكلية لدى طلاب جامعة صنعاء، بينما لا توجد فروق في التنبؤ وفقاً لمتغير الجنس، ووفق نتائج البحث أوصى الباحثان بالاستمرار في استخدام معدل الثانوية العامة كمعيار قبول؛ لما له من أهمية في التنبؤ بالأداء الأكاديمي للطالب.

الكلمات المفتاحية

الصدق التنبؤي، معدل الثانوية العامة، اختبار القبول، سياسة القبول.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص