Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 28، العدد 1، 1437هـ/2016

النظرية التخيلية في تدريس قواعد اللغة الانجليزية / سميّة حمزة امجاور، ودينا عبدالحميد الجمل، جامعة اليرموك

(قدم للنشر في 20/11/1436هـ؛ وقبل للنشر في 11/04/1437هـ)

المستخلص

هدفت هذه الدراسة اختبار طريقة تدريس جديدة قد توفر فرصا أكثر فاعلية من الطريقة التواصلية التقليدية في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لطلبة الصف العاشر في الأردن. وفي هذا البحث - المستل من رسالة ماجستير – تم افتراض أن استخدام النظرية التخيلية يسهم بفاعلية في زيادة تحصيل الطلبة في قواعد اللّغة الإنجليزية النحوية. وقد اعتمد في الدراسة على مجموعة من الأدوات منها: المادة التعليمية المصمّمة في ضوء مقرر الصف العاشر الأساسي في اللغة الإنجليزية، واختبار القواعد النحوية للغة الانجليزية، من نوع الاختيار من متعدد  وذلك لأجل تقييم الفرق في تحصيل الطلبة، وبطاقة ملاحظة لرصد تقدّم الطلبة.هذا وتمّ اختيار المشاركين في هذه الدراسة عشوائيا من مدارس الملك عبد الله الثاني للتميّز في الأردن خلال العام الدراسي 2013-2014. وبناء عليه تمّ اختيار شعبتين من طلبة الصف العاشر حيث تكونت كل شعبة من 30 طالبا، وتمَّ توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين؛ تجريبية وضابطة. وأظهرت نتائج الدراسة فعالية النظرية التخيلية في تدريس القواعد عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05 ) ولصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها بناءً على النظرية التخيلية. كما أشارت الدراسة إلى زيادة وعي الطلبة في المجموعة التجريبية نتيجة لاستخدام الطريقة التخيلية.

الكلمات المفتاحية

اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، طرائق تدريس، الأردن، الصفّ العاشر.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص