Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 28، العدد 2، 1437هـ/2016

سمة مركز التحكم في تعلم السباحة وعلاقته بنوع الجنس والمساق لدى طلبة تخصص التربية الرياضية / بهجت أحمد أبو طامع، جامعـة فلسطين التقنية - خضوري

(قدم للنشر في 06/05/1436هـ؛ وقبل للنشر في 04/06/1437هـ)

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى سمة مركز التحكم في تعلم السباحة لدى طلبة تخصص التربية الرياضية، وبيان الاختلاف في سمة مركز التحكم تبعاً لمتغير نوع الجنس والمساق، والبحث في العلاقة بينهما وبين سمة مركز التحكم. ولتحقيق ذلك تم اتباع المنهج الوصفي باستخدام الاستبانة التي تم تصميمها بالاستناد إلى مقياس (سالم، 1985) المعدل لقياس سمة مركز التحكم باعتبارها أداةً لجمع البيانات والمعلومات من عينة عشوائية قوامها (111) طالباً وطالبة من طلبة مساقات السباحة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مركز التحكم ذا البُعد الداخلي هو السائد لدى طلبة تخصص التربية الرياضية عند تعلم مهارات وأنواع السباحة بدلالة المتوسط الحسابي والذي بلغ (3.91)، في حين جاء المتوسط على بُعد مركز التحكم الخارجي (2.81)، وأشارت النتائج إلى عدم وجود اختلاف في سمة مركز التحكم بين الذكور والإناث، وبين طلبة مساق سباحة (1) وطلبة مساق سباحة (2)، إضافة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية بين مركز التحكم وكل من جنس الطلبة ونوع المساق الذي يدرسونه.

الكلمات المفتاحية

علم نفس رياضي، التعلم الحركي، العزو السببي.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص