مجلة العلوم التربوية > المجلد 28، العدد 2، 1437هـ/2016
اتساق المواصفات التربوية والفنية لكتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة ونظيرتها في سلسلة ماجروهل / عبدالعزيز بن محمد الرويس، وهيا بنت محمد العمراني، ومسفر بن سعود السلولي، وفهد بن سليمان الشايع، جامعة الملك سعود
(قدم للنشر في 08/04/1437هـ؛ وقبل للنشر في 15/06/1437هـ)
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مستوى اتساق كتب الرياضيات للصفوف الثلاثة (الأول والثاني والثالث) بالمرحلة المتوسطة ضمن مشروع «تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام في المملكة العربية السعودية»، وفقا للكتب المناظرة لها من النسخة الأصلية سلسلة ماجروهل الأمريكية. وصمم لهذا الغرض أداة تحليل محتوى كمية، تتضمن مواصفات ومؤشرات وشواهد مستخلصة من كتب سلسلة ماجروهل ودراسات وبحوث من الأدب التربوي ذات العلاقة. وبعد التأكد من صدق وثبات الأداة، تم تحليل الكتب الثلاثة من قبل فريق يضم أربعة مختصين (تم تدريبهم لهذا الغرض) باستخدام تلك الأداة. وأظهرت نتائج الدراسة بأن مستوى الاتساق كان بدرجة متوسطة للمواصفات التربوية للكتب الثلاثة مع تباين نسبي، في حين كان بدرجة مرتفعة للمواصفات الفنية. وقدمت الدراسة توصيات لرفع مستوى الاتساق في كتاب الرياضيات وبالذات لبعض المواصفات التربوية، والمواطن التي تتطلب التحسين.
الكلمات المفتاحية
تقويم كتاب، كتب الرياضيات، تقويم اتساق كتاب، المواصفات التربوية، المواصفات الفنية، سلسلة ماجروهل.