Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 28، العدد 2، 1437هـ/2016

فاعلية التعليم المدركة وعلاقتها بالتحصيل لدى طالبات التربية العملية في برنامج تربية الطفل في الجامعة الأردنية / رمزي فتحي هارون، الجامعة الأردنية

(قدم للنشر في 03/05/1437هـ؛ وقبل للنشر في 26/06/1437هـ)

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استقصاء مستوى فاعلية التعليم المدركة لدى طالبات التربية العملية في برنامج تربية الطفل في الجامعة الأردنية. كما هدفت الدراسة لمعرفة فيما إذا كان هناك فروق في مستوى فاعلية التعليم لدى الطالبات- المعلمات تعزى لمتغير التحصيل الأكاديمي. وقد تكونت عينة الدراسة من جميع طالبات التربية العملية المسجلات في برنامج تربية الطفل في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية في الفصل الثاني من العام الدراسي (2013-2014)، وعددهن (106) طالبات. واستخدم مقياس فاعلية المعلم الذي طوره جيبسون وديمبو (Gibson & Dembo, 1984). وطبقت الصورة المعدلة من هذا المقياس وذلك بعد ترجمتها إلى اللغة العربية والتحقق من دلالات صدقها وثباتها. للإجابة عن سؤال الدراسة الأول والمتعلق بمستوى فاعلية التعليم لدى الطالبات المعلمات في برنامج تربية الطفل؛ استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد الدراسة على فقرات المقياس، واختبار «ت» للعينتين مترابطتين. وللإجابة عن السؤال الثاني حول العلاقة بين فاعلية التعليم لدى الطالبات المعلمات وتحصيلهن الأكاديمي؛ تم استخراج معامل ارتباط بيرسون، إضافة إلى استخدام اختبار كاي تربيع χ2 test للدلالة على هذه العلاقة. أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى فاعلية التعليم لدى الطالبات- المعلمات. كما أظهرت النتائج أن هناك علاقة ارتباط إيجابية بين فاعلية التعليم والتحصيل الأكاديمي. وقد قدمت الدراسة التوصيات المناسبة للقائمين على برامج إعداد معلمات الروضة ولمديرات الروضات وللباحثين.

الكلمات المفتاحية

فاعلية التعليم، الطالبات- المعلمات، التحصيل الأكاديمي، برنامج تربية الطفل.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص