Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 28، العدد 3، 1438هـ/2016

أثر الأنشطة الإلكترونية عبر نظام إدارة التعلم بلاكبورد (Blackboard) في تنمية مهارات رواية القصة الرقمية والرضا عن التعلم لدى طالبات جامعة طيبة / ليلى بنت سعيد الجهني، وتغريد بنت عبد الفتاح الرحيلي، جامعة طيبة

(قدم للنشر في 19/05/1437هـ؛ وقبل للنشر في 16/01/1438هـ)

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر الأنشطة الإلكترونية عبر نظام إدارة التعلم بلاكبورد (Blackboard) في تنمية مهارات رواية القصة الرقمية، ومن ثم قياس مدى الرضا عن التعلم باستخدامها. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي؛ وطبقت في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي
(1437-1436 H)؛ على عينة تكونت من (37) طالبة من طالبات كلية علوم وهندسة الحاسبات اللاتي يدرسن مقرر مصادر المعلومات. وقد قسمت العينة إلى مجموعتين؛ ضابطة تكونت من (20) طالبة، وتجريبية تكونت من (17) طالبة. ولتحقيق أهدافها طبقت الدراسة: قائمة مهارات رواية القصة الرقمية، وأنشطة إلكترونية عن رواية القصة الرقمية، وبطاقة ملاحظة مهارات رواية القصة الرقمية، ومقياسا لقياس الرضا عن التعلم، وجميعها من إعداد الباحثتين. وقد أظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات رواية القصة الرقمية لصالح المجموعة التجريبية. كما بيّنت النتائج ارتفاع مدى رضا الطالبات عن تعلمهن باستخدام الأنشطة الإلكترونية عبر نظام إدارة التعلم بلاكبورد.

الكلمات المفتاحية

تقنيات التعليم، التعلم الإلكتروني، نظم إدارة التعلم، بناء المحتوى التعليمي.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص