Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 28، العدد 3، 1438هـ/2016

الذكاء الوجداني وعلاقته باستراتيجيات مواجهة ضغوط العمل لدى معلمي ذوي الإعاقة الفكرية / إبراهيم بن عبد العزيز المعيقل، جامعة الملك سعود

(قدم للنشر في 10/09/1437هـ؛ وقبل للنشر في 19/01/1438هـ)

المستخلص

هدف البحث التعرف على العلاقة بين الذكاء الوجداني واستراتيجيات مواجهة ضغوط العمل لدى معلمي ذوي الإعاقة الفكرية، والكشف عن الفروق في الذكاء الوجداني تبعًا لعدد سنوات الخبرة والنوع، وإمكانية التنبؤ من الذكاء الوجداني لدى معلمي ذوي الإعاقة الفكرية باستراتيجيات مواجهتهم لضغوط العمل. وشملت عينة البحث (53) معلمًا، بمعاهد التربية الفكرية شرق الرياض بنين وبنات وغرب الرياض بنين وبنات. وتم تطبيق قائمة بار- أون للذكاء الوجداني، ومقياس استراتيجيات مواجهة ضغوط العمل. وكشفت النتائج عن: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني واستراتيجيات مواجهة ضغوط العمل لدى المعلمين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات المواجهة لدى المعلمين تعزى للنوع (معلمين / معلمات) لصالح المعلمات، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات مواجهة الضغوط لدى المعلمين تعزى لعدد سنوات الخبرة، ويمكن التنبؤ من الذكاء الوجداني لدى معلمي ذوي الإعاقة الفكرية باستراتيجياتهم في مواجهة ضغوط العمل.

الكلمات المفتاحية

التنبؤ بالذكاء الوجداني، التوافق الاجتماعي، النجاح الوظيفي.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص