Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 28، العدد 3، 1438هـ/2016

درجة إشراكية الطلاب في كتاب العلوم المطور للصف السادس الابتدائي / ندى بنت عقيل عبدالعزيز العبدالكريم، وصالح بن عبدالله بن محمد العبدالكريم، الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض

(قدم للنشر في 25/10/1437هـ؛ وقبل للنشر في 20/01/1438هـ)

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن درجة إشراكية الطلاب في كتاب العلوم المطوَّر للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية، من خلال كلٍّ من: عرض المحتوى «النص» والرسوم والأشكال، والأنشطة، وتمّ حسابها بمعادلات رومي Romey's Formula، وهي تقيس معامل إشراكية الكتاب للطالب، في عرض المادة التعليمية، والرسومات والأشكال والخلاصات والنشاطات بالاختيار العشوائي لبعض صفحات الكتاب (خويلة، 1990م)، والتي عُرِّبت ثم عُرضت على عدد من المحكمين؛ للتحقق من صدقها، وتأكد ثباتها عبر الزمن، وعبر المحلِلَين بطريقتين؛ الأولى بتحليلهما للنص بحسب معادلات رومي، والثانية بتحليلهما للنص بمعادلات رومي أيضاً، لكن بتصنيف أكثر دقة حيثُ صنفت جمل النص إلى مجموعتين؛ أحدهما تشرك الطالب في تعلمه، والأخرى لا تشركه، مما رفع درجة الثبات إلى 92.75% وهي درجة مناسبة لثبات الأداة، وأظهرت نتائج البحث إشراكية الطلاب في محتوى «نص» كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي، في المدى المقبول، فنسبته (0.4) مما يعني أنه يشرك الطالب ويسمح له بالتحليل، والتفكير والاستقراء، وصياغة استنتاجاته الخاصة، في حين ظهر انخفاض في إشراكية الطلاب في الرسوم والأشكال بلغ (0.31) مما دّل على ضعفها في حث الطالب على الاستقصاء، وظهر ارتفاع في إشراكية الطلاب في الأنشطة بنسبة (0.65)، وبناءً عليه أوصى الباحثان بُمراجعة الناشر للنسخة الأصلية لسلسلة كتب ماجروهيل McGraw-Hill، وإعادة كتابة المادة العلمية، كتابة تعليمية، ودعمها بمواد تعليمية تفاعلية، مع العناية بالرسوم والأشكال، والتي ظهر ضعف إشراكيتها للطالب؛ لتزيد فرصة الطلاب للمشاركة والتفاعل، واقترح الباحثان طريقة جديدة لقياس الإشراكية بالاعتماد على خصائص اللغة العربية ومقارنتها بالبحث الحالي، وإجراء مزيد من الدراسات التحليلية لإشراكية كتب العلوم.

الكلمات المفتاحية

معامل إشراكية، معادلة رومي، سلسلة كتب ماجروهيل، المرحلة الابتدائية.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص