أثر التعلم النشط باستخدام أسلوب الحوار والمناقشة في تنمية مهارة القراءة الناقدة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في لواء وادي السير
إيمان عبد الفتاح عبابنة، وأحمد محمد المساعفة
الجامعة الأردنية
(قدم للنشر في 19/06/1439هـ؛ وقبل للنشر في 03/03/1440هـ)
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التعلم النشط المتمثل بأسلوب الحوار والمناقشة في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف التاسع في مديرية وادي السير؛ ولتحقيق هذا الهدف، صُممت أداة الدراسة، وهي اختبار تحصيلي قبلي وبعدي. وتكونت عينة الدراسة من 97 طالبًا وطالبة من مدرسة جميل شاكر الثانوية للبنين والصويفية الثانوية للبنات واللتين اختيرتا بطريقة قصدية، ووُزع أفرادها عشوائيا إلى مجموعتين. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق عند مستوى الدلالة α=0.05 تعزى إلى طريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية. وهناك فروق تعزى إلى الجنس ولصالح الإناث، وتعزى إلى التفاعل بين استراتيجية التدريس والجنس.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التدريس، أساليب التدريس، القراءة، طلبة المرحلة الأساسية.