أنت هنا

المهارات القيادية الداعمة للإنجاز الأكاديمي لدى طالبات جامعة القصيم في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030

فاطمة بنت عبد المنعم محمد معوض

جامعة القصيم

(قدم للنشر في 03/05/1439هـ؛ وقبل للنشر في 14/03/1440هـ)

المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على درجة ممارسة المهارات القيادية وكذلك مستوى الإنجاز الأكاديمي لدى طالبات كلية التربية بجامعة القصيم، وتحديد درجة الارتباط بين ممارسة المهارات القيادية ومستوى الإنجاز الأكاديمي للطالبات. واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، واستُخدمت الاستبانة كأداة للبحث وطُبقت على عينة تكونت من (429) طالبة من طالبات كلية التربية بجامعة القصيم، وتوصل البحث إلى: أن درجة ممارسة المهارات القيادية لطالبات كلية التربية وكذلك مستوى إنجازهن الأكاديمي كانتا بدرجة مرتفعة، وجود فروق دالة إحصائيا في مهارتي (إدارة الصراع وإدارة فريق العمل)، وجود فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة المهارات القيادية للطالبات، وكذلك مستوى إنجازهن الأكاديمي وفق متغيرات المعدل الأكاديمي، والتخصص، والمشاركة في الأنشطة، وجود ارتباط موجب دال إحصائيا بين ممارسة المهارات القيادية ومستوى الإنجاز الأكاديمي لدى الطالبات.

الكلمات المفتاحية: المستوى الأكاديمي، طالبات الجامعة، مهارات القيادة، رؤية 2030.

اسم الباحث: 
فاطمة بنت عبد المنعم محمد معوض
ملف البحث: 
PDF icon bhth_ftm_mwd.pdf