واقع تطبيق القيادة بـ 360 درجة لدى قائدات المدارس المتوسطة شرق مدينة الرياض
امتثال أحمد محمد السقا، وناهية عوض الكسر العتيبي
كلية الشرق العربي للدراسات العليا
(قدم للنشر في 18/07/1439هـ؛ وقبل للنشر في 14/03/1440هـ)
المستخلص: هدفت الدراسة تعرف درجة تطبيق القيادة بـ360 درجة لدى قائدات المدارس المتوسطة شرق مدينة الرياض ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر مشرفات القيادة المدرسية والمعلمات وقائدات المدارس. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وأداة الاستبانة التي طبقت على عينة عشوائية بسيطة قوامها (120) مفردة. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق القيادة بـ360 درجة لدى قائدات المدارس المتوسطة في شرق مدينة الرياض جاءت بدرجة عالية وبمتوسط عام بلغ (2.83 من 3)، وبدرجة عالية لكل محور على حدة، وجاء محور قيادة الذات في المرتبة الأولى بمتوسط (2.93)، يليه محور القيادة للمستوى الأدنى في المرتبة الثانية بمتوسط (2.90)، ثم محور القيادة في نفس المستوى (مع الزميلات من قائدات المدارس) في المرتبة الثالثة بمتوسط (2.81) بدرجة عالية، ثم محور القيادة لأعلى في المرتبة الرابعة والأخيرة بمتوسط (2.66) وبدرجة عالية. كما أظهرت النتائج أن معوقات تطبيق القيادة بـ360 درجة جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط بلغ (2.21 من 3)، وأبرزها كثرة الضغوط الناتجة أثناء ذروة العمل.
الكلمات المفتاحية: القيادة المدرسية، مستويات القيادة، قيادة الذات.