متطلبات تعزيز ثقافة التشارك المعرفي بجامعة القصيم: «دراسة ميدانية»
إبراهيم بن حنش سعيد الزهراني
جامعة القصيم
(قدم للنشر في 17/01/1440هـ؛ وقبل للنشر في 14/05/1440هـ)
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر متطلبات تعزيز ثقافة التشارك المعرفي بجامعة القصيم، والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد عينة الدراسة حول مدى توافر متطلبات تعزيز ثقافة التشارك المعرفي تعزى لبعض المتغيرات الديمغرافية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، واستعان بالاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وقد طُبقت على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بلغ (276) عضواً. وأظهرت نتائج الدراسة أن متطلبات تعزيز ثقافة التشارك المعرفي بجامعة القصيم جاءت متوافرة بدرجة متوسطة، وعلى مستوى المحاور الستة فقد جاءت المحاور الخمسة الأولى (الرؤية والقيم المشتركة، البيئة التعاونية، الذاكرة التنظيمية، التدريب الجماعي، فرق العمل) بدرجة متوسطة من حيث التوافر، بينما جاء المحور السادس (الحوافز والمكافآت) بدرجة توافر ضعيفة. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة توافر متطلبات تعزيز ثقافة التشارك المعرفي بجامعة القصيم تُعزى لمتغيرات: الكلية والمركز الوظيفي والدرجة العلمية بالنسبة للدرجة الكلية والمحاور الفرعية عدا محور (الرؤية والقيم المشتركة) فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الدرجة العلمية وذلك لصالح فئة الأساتذة.
الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة، الذاكرة التنظيمية، الثقافة التنظيمية، القيادات الأكاديمية.