أنت هنا

افتتاحية العدد

يسعد هيئة تحرير" مجلة العلوم التربوية" جامعة الملك سعود أن تقدم لقرائها العدد الثالث من المجلد الواحد والثلاثين (نوفمبر 2019 م، ربيع الأول  1441هـ). وهو العدد الثالث للسنة السابعة من عمر المجلة منذ أن أصبحت تسمى "مجلة العلوم التربوية".

 وقد استمرت هيئة التحرير من خلال هذا العدد في المحافظة على الالتزام بتحقيق شروط الإدراج في تصنيف معهد المعلومات العلمية (ISI)، وذلك من حيث تجويد المحتوى العلمي والتحريري للموضوعات المطروحة، وكذلك التنوع الدولي لهيكل المجلة وهيئات تحريرها، إضافة إلى الارتقاء بالمجلة من حيث عمليات التحرير والتحكيم والتوثيق والإخراج، وانتقاء البحوث ذات الطروحات الحديثة والنوعية المتميزة.

 وبهذه المناسبة تود هيئة التحرير أن تعلم قراءها بأنها لا تزال مستمرة على نهجها في الفترة السابقة مُحافظةً على جودة عالية لما يُنشر فيها، فضلًا عن الالتزام بتطبيق المعايير العلمية العالمية على البحوث التي تقدم لها بهدف اختيار المتميز منها ونشرها فيها، ولا بد هنا من تقديم الشكر للباحثين الذين اختاروا المجلة كوعاء لنشر بحوثهم واستعدادهم لتلبية شروط المجلة الخاصة بذلك. وكذلك تتقدم المجلة بالشكر لكافة قرائها الذين يتابعونها عبر قراءة ما ينشر فيها.

يتضمن هذا العدد سبعة بحوث متنوعة باللغة العربية، إضافة إلى عرض عن كتاب في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات: اتحاذ إجراء: تنفيذ ممارسات تدريس الرياضيات الفعالة في الصفوف 9- 12. وشملت البحوث سبعة بحوث، ينتمي الباحثون فيها إلى جامعة الملك سعود، وجامعة الملك خالد، وجامعة القصيم، وكلية الشرق العربي للدراسات العليا ووزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية؛ والجامعة الأردنية بالمملكة الأرنية الهاشمية.

وقد تناولت تلك البحوث موضوعات متنوعة تضمنت: أثر التعلم النشط باستخدام أسلوب الحوار والمناقشة في تنمية مهارة القراءة الناقدة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في لواء وادي السير. وبناء أداة لقياس كفايات التدريس الإلكتروني. و تقويم النظام الثانوي الفصلي باستخدام نموذج التقويم  CIPP. و المهارات القيادية الداعمة للإنجاز الأكاديمي لدى طالبات جامعة القصيم في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. و حوكمة تنويع مصادر التمويل وتحسين الكفاءة المالية لقطاع التعليم الجامعي: دروس مستفادة من التجربة الأوروبية. و متطلبات تعزيز ثقافة التشارك المعرفي بجامعة القصيم: دراسة ميدانية. وواقع تطبيق القيادة بـ 360 درجة لدى قائدات المدارس المتوسطة شرق مدينة الرياض.

 وهنا تودُّ هيئة تحرير مجلة العلوم التربوية أن تُعلم قراءها أنها لا تزال تولي اهتمامًا كبيرًا وعناية فائقة ودقيقة لكل ما يرِدُها من ملاحظات أو تعليقات، وتقدم الشكر عليها. وذلك سعيًا منها لدراستها والاستفادة منها فيما يحقق تطور المجلة وتقدمها، وهي بذلك تقدر كل ما يرِدُها سواء كان ملاحظةً أم تعليقًا أم مقترحًا.

وفقنا الله لما فيه الرقيّ في العلم والانتفاع به.

 

هيئة تحرير مجلة العلوم التربوية

       جامعة الملك سعود       

اسم الباحث: 
افتتاحية العدد / أ.د. جبر بن محمد الجبر
ملف البحث: 
PDF icon lftthy.pdf