Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فاعلية التدريس باستخدام نظرية توماس كون Thomas Kuhn في فهم طبيعة العلم لدى طالبات الصف الحادي عشر في مادة الكيمياء

أحلام أحمد الزدجالية (1)، وعبد الله بن خميس أمبوسعيدي (2)

وزارة التربية والتعليم/ سلطنة عمان

(قدم للنشر في 13/5/1442هـ؛ وقبل للنشر في 8/8/1448هـ)

المستخلص: هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية التدريس القائم على نظرية توماس كُون في فهم طالبات الصف الحادي عشر طبيعة العلم، وشملت الدراسة مجموعة تجريبية مكونة من (58) طالبة، ومجموعة ضابطة مكونة من (56) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان، واستخدمت الدراسة المنهج المختلط؛ إذ استخدمت المنهج شبه التجريبي ذا اختبار قبل وبعد المعالجة، ودمجت في تحليل البيانات بين المنهج الكمي والنوعي؛ حيث استخدم الباحثان أداتين، هما الاختبار والمقابلة لقياس فهم طبيعة العلم وكشف أفكار الطالبات حول الأبعاد الخمسة التي تم اختيارها، وهي: الطبيعة المؤقتة للمعرفة العلمية، وإمبريقية العلم، والعلاقة بين القانون والنظرية والفرق بينهما، وطبيعة الإبداع والخيال للمعلومة العلمية، والسياق الاجتماعي للعلم، وبينت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى (0.05= α) في نتائج التطبيق البعدي لاختبار فهم طبيعة العلم لصالح المجموعة التجريبية، وذلك لأربعة أبعاد عدا بُعد السياق الاجتماعي للعلم. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05= α) بين درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، وبحجم أثر عال في الأبعاد الآتية: العلاقة بين القانون والنظرية والفرق بينهما، وإمبريقية العلم، وطبيعة الإبداع والخيال للمعلومة العلمية، وأن المجموعة التجريبية تمتلك أفكارًا كافية أعلى من المجموعة الضابطة عن طبيعة العلم.

الكلمات المفتاحية: فلسفة ما بعد الوضعية، النموذج، طرق التدريس، تدريس الكيمياء، المعرفة العلمية.

The effectiveness of teaching using Thomas Kuhn's Theory in understanding the nature of science among eleventh graders in chemistry

Ahlam A. Al Zadjali, and Abdullah K. Ambusaidi

Ministry of Education- Oman

(Received 28/12/2020; Accepted 22/3/2021)

Abstract: The study aimed to investigate the effectiveness of teaching based on Thomas Kuhn's theory on understanding the nature of science (NOS) among 11th grade female students. The study included an experimental group of 58 female students, and a control group of 56 female students of the eleventh grade in the Governorate of Al Batinah South in Oman. The study used the mixed- method approach. It used the semi-experimental approach with a pre and posttest design, and in the data analysis, it combined the quantitative and qualitative approach. The study used two instruments; A test and an interview, to reveal the students' ideas about five domains that were chosen: Tentativeness of scientific knowledge, The empiricism of science, Relationship and the difference between law and theory, Creativity and Imagination of scientific information, Societal Domains of science. The results showed that there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups at the level of (α = 0.01) in the results of the post application in favor of the experimental group, and to its four domains except for the societal domain, and that the experimental group has adequate ideas higher than the control group about understanding the nature of science.

Key words: Post-positivism philosophy, Paradigm, Scientific Knowledge, Teaching Method, Chemistry Teaching.

 

(1)  باحثة تربوية ، وزارة التربية و التعليم، سلطنة عمان.

 (1) Educational Researcher.

البريد الإلكترونيs880000701@student.squ.edu.om: e-mail:

(2) وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.

 (2 Undersecretary of the Ministry of Education.

البريد الإلكتروني: ambusaidi40@hotmail.com e-mail:

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص