Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

مجلة العلةم التربوية > المجلد 29، العدد 2، 2017م/1438هـ

فعالية برنامج إرشادي مهني يستند إلى الاتجاه النظري التطوري لرفع مستوى الوعي المهني لدى طلاب الكليات التقنية بالمملكة العربية السعودية

عياش عبد الله العنزي، وحسين سالم الشرعة

الكلية التقنية بتبوك

(قدم للنشر في 25/04/1438هـ؛ وقبل للنشر في 15/07/1438هـ)

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على فعالية برنامج إرشادي مهني يستند إلى الاتجاه النظري التطوري، لرفع مستوى الوعي المهني لدى طلاب الكليات التقنية بالمملكة العربية السعودية، تكونت عينة الدراسة من (32) طالباً من طلاب الكلية التقنية في تبوك، توزعوا عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، إذ تضمنت كل مجموعة (16) طالباً، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم تصميم برنامج إرشادي مهني يستند إلى الاتجاه النظري التطوري في الإرشاد المهني، كذلك تم إعداد مقياس الوعي المهني، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لمقياس الدراسة تم تطبيقه على المجموعتين قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعده. توصلت الدراسة إلى وجود فروق بين أعضاء المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمستوى الوعي المهني وأبعاده الفرعية ولصالح المجموعة التجريبية، وتعزى هذه الفروق إلى البرنامج الإرشادي، بينما احتفظ أعضاء المجموعة التجريبية بأثر البرنامج في الوعي المهني بعد شهر من تطبيقه.

الكلمات المفتاحية: الإرشاد المهني، الاتجاه التطوري، الوعي المهني، الكليات التقنية.

Last updated on : January 12, 2023 3:04am