استخدام الخطط الانتقالية في البرامج التربوية الفردية للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في المملكة العربية السعودية / بشاير حمود عبد الله القحطاني، وتركي عبدالله سليمان القريني
(قدم للنشر في 20/06/1438هـ؛ وقبل للنشر في 25/01/1439هـ)
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى استخدام الخطط الانتقالية في البرامج التربوية الفردية، للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية، في معاهد التربية الفكرية، وبرامجها الملحقة بالمدارس العادية في المرحلة الثانوية، من منظور المعلمات والإداريات في تلك المعاهد والبرامج بالمملكة العربية السعودية، وبلغ عدد عينة الدراسة المستجيبات للاستبانة في تلك المعاهد والبرامج التي تُقدِّم خدماتها للتلميذات التابعة لوزارة التعليم (204) من المعلمات والإداريات. وأظهرت نتائج الدراسة أن استخدام الخطط الانتقالية في تلك البرامج التربوية الفردية كان متوسطاً نسبياً؛ مما يشير إلى أنَّ ممارسة تقديم الخطط الانتقالية ضمن البرامج التربوية الفردية للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية مازال يشوبه شيء من القصور. وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية، تعود إلى اختلاف مدى حصول أفراد العينة على التدريب ذي العلاقة بالخطط الانتقالية، لصالح اللاتي حصلن على تدريب. ولم تُظهر النتائج أية فروق ذات دلالة إحصائية حول استخدام الخطط الانتقالية في البرامج التربوية الفردية للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية تبعاً للمتغيرات الآتية: طبيعة العمل، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي.
الكلمات المفتاحية
المعلمات, الإداريات، المرحلة الثانوية.