مجلة العلوم التربوية > المجلد 30، العدد 1، 2018م/1439هـ
درجة فاعلية نظام الاختبار الشامل في برنامج دكتوراه الإدارة التربوية بالجامعات السعودية من وجهة نظر الطلبة / خالد عواض عبدالله الثبيتي
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
(قدم للنشر في 05/11/1438هـ؛ وقبل للنشر في 26/03/1439هـ)
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة فاعلية نظام الاختبار الشامل في برنامج دكتوراه الإدارة التربوية بالجامعات السعودية من وجهة نظر الطلبة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة للدراسة تكونت من ثلاثة محاور: درجة فاعلية نظام الاختبار الشامل، والصعوبات التي تواجه الطلبة، والمقترحات التي قد تسهم في تطوير الاختبار الشامل، وتكونت عينة الدراسة من (62) طالب دكتوراه من الجامعات السعودية خلال العام الدراسي 1437/ 1438هـ، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن درجة فاعلية نظام الاختبار الشامل جاءت بدرجة «متوسطة» وفق إجابات عينة الدراسة، ويواجه طلبة الدكتوراه صعوبات منها: غموض موضوعات ومحاور الاختبار الشامل وغموض آلية التصحيح، عدم كفاية الوقت لإجراء الاختبار الشامل، وقدمت عينة الدراسة عدداً من المقترحات منها: ربط موضوعات الاختبار الشامل بأهداف وخطة البرنامج، توضيح طريقة وآلية تقييم أداء الطلاب في الاختبار، وأوصت الدراسة بتحقيق التكامل والترابط بين موضوعات الدراسات المنهجية لبرنامج دكتوراه الإدارة التربوية وموضوعات ومحاور الاختبار الشامل.
الكلمات المفتاحية: التخصص العام، التخصص العلمي، الاختبار الشفوي.