Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

مجلة العلوم التربوية > المجلد 30، العدد 1، 2018م/1439هـ

فاعلية استراتيجية في التعلم الذكي تعتمد على التعلم بالمشروع وخدمات قوقل  في إكساب الطلبة المعلمين بجامعة الأقصى بعض مهارات القرن الحادي والعشرين / حسن ربحي مهدي​

جامعة الأقصى

(قدم للنشر في 28/12/1438هـ؛ وقبل للنشر في 15/04/1439هـ)

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على استراتيجية في التعلم الذكي تعتمد على التعلم بالمشروع وخدمات قوقل، ومن ثم الكشف عن فاعليتها في إكساب الطلبة المعلمين بجامعة الأقصى بعض مهارات القرن الحادي والعشرين: (مهارات التعلم والابتكار، ومهارات التكنولوجيا الرقمية، والمهارات الحياتية الناعمة). مما تطلب من الباحث تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين التي يجب أن يمتلكها الطالب المعلم، ومن ثم تصميم الاستراتيجية التي تتضمن منظومة من الأنشطة التي تفعل مهارات القرن الحادي والعشرين. وتحقيقًا لأهداف الدراسة استخدم الباحث منهج تطوير المنظومات التكنولوجية متضمنا المنهج التجريبي والمنهج الوصفي، كما قام ببناء مقاييس مهارات القرن الحادي والعشرين الثلاثة، وقد طبق الدراسة على عينة من طلاب وطالبات جامعة الأقصى قدر عددهم بـ (45) طالبا وطالبة تم اختيارهم قصديًا، وبعد تنفيذ الدراسة توصل البحث إلى: الكشف عن وجود أثر فاعل للاستراتيجية المقترحة في التعلم الذكي القائمة على التكامل بين التعلم بالمشروع وخدمات قوقل في إكساب الطلبة المعلمين بجامعة الأقصى بعض مهارات القرن الحادي والعشرين في المجالات الثلاثة؛ حيث تبين وجود فروق دالة إحصائيًا بين التطبيقين القبلي والبعدي ولصالح التطبيق البعدي في مهارات التعلم والابتكار، ومهارات التكنولوجيا الرقمية (الجانب المعرفي، والجانب المهاري، والتوجيه الذاتي)، والمهارات الحياتية الناعمة وبفاعلية وفقًا للكسب المعدل لبلاك.

الكلمات المفتاحية: التعلم الإلكتروني الذكي، التعلم بالمشروع، خدمات قوقل، مهارات القرن الـ21.

Last updated on : January 12, 2023 3:04am