Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

مجلة العلوم التربوية > المجلد 30، العدد 3، 2018م/1439هـ

درجة تطبيق مبادئ الحوكمة في الكليات الأهلية بمدينة الرياض «المعوقات وسبل التطوير» / فاطمة بنت مقبل صلفيق الشمري​، كليات الشرق العربي للدراسات العليا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق مبادئ الحوكمة في الكليات الأهلية بمدينة الرياض من وجهة نظر قياداتها وأعضاء هيئة التدريس فيها، ومعوقات تطبيقها، والمقترحات التطويرية لتطبيقها، وتحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية تبعًا لمتغيرات الدراسة. ولتحقيق ذلك فإن منهج الدراسة المتبع هو المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الكليات الأهلية في مدينة الرياض والبالغ عددها ست كليات، وبلغت عينة الدراسة (180) قائداً وعضواً، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إنشاء استبانة تكونت من بيانات أولية، وثلاثة محاور. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق مبادئ الحوكمة جاءت بدرجة متوسطة في الكليات الأهلية في مدينة الرياض من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. وأن من أهم المعوقات التي تحد من تطبيق مبادئ الحوكمة هي غموض الأنظمة واللوائح والسياسات الداخلية في الكلية، وضعف تطبيقها، وضعف إشراك المعنيين من أعضاء هيئة تدريس وإداريين في اتخاذ القرارات. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، وسنوات الخبرة لصالح عينة الدراسة الذين خبرتهم 10 سنوات فأكثر. وأن من أهم المقترحات التطويرية التي تسهم في تطوير تطبيق مبادئ الحوكمة هي تفعيل مبدأ مشاركة جميع الأطراف في عملية اتخاذ القرارات وإقامة دورات تدريبية. واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: تفعيل مشاركة جميع منسوبي الكليات والمجتمع المحلي وتمكينهم من المشاركة في عملية صنع القرارات.

الكلمات المفتاحية: أعضاء هيئة التدريس، اتخاذ القرارات، صنع القرارات، معوقات الحوكمة، تطوير الحوكمة.

(قدم للنشر في 04/05/1439هـ؛ وقبل للنشر في 16/08/1439هـ)

Last updated on : January 12, 2023 3:04am