Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

مجلة العلوم التربوية > المجلد 30، العدد 3، 2018م/1439هـ

متطلبات الاستقلال الذاتي للجامعات السعودية الناشئة من وجهة نظر أساتذة الإدارة والقيادة التربوية بالجامعات السعودية / ضيف الله بن غضيان حمرون​، جامعة تبوك

المستخلص

هدفت الدراسة لمعرفة متطلبات الاستقلال الذاتي للجامعات السعودية الناشئة من وجهة نظر أساتذة الإدارة والقيادة التربوية بالجامعات السعودية، واتبعت المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة الميدانية باستبانة لمجتمع الدراسة الذي تكون من 71 عضو هيئة تدريس بالجامعات السعودية أجابوا على الاستبانة، وكشفت النتائج موافقة مجتمع الدراسة تطبيق الاستقلال الذاتي للجامعات السعودية بصورة كاملة، والمتضمن الاستقلال الإداري، والاستقلال الأكاديمي، والاستقلال المالي، وأوصت الدراسة بتعديل النظام الحالي للتعليم العالي والجامعات ولوائحه إلى نظام الجامعات السعودية ولوائحه، بحيث يتضمن نمط التحول إلى التنظيم الذاتي، وتكوين المجالس الحاكمة، إضافة إلى إتاحة الاستثمار للجامعات السعودية في ممتلكاتها ومواردها وتعديل الأنظمة في الوزارات الأخرى بما يحقق لها ذلك.

الكلمات الدالة: الاستقلال، الجامعات السعودية.

(قدم للنشر في 13/06/1439هـ؛ وقبل للنشر في 02/09/1439هـ)

 

Last updated on : January 12, 2023 3:04am