Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

مجلة العلوم التربوية > المجلد 30، العدد 3، 2018م/1439هـ

تصور مقترح لمتطلبات تطوير مناهج العلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية في ضوء الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 من وجهة نظر المتخصصين في تعليم العلوم / علي بن حسن بن حسين الأحمدي​، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد متطلبات تطوير مناهج العلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية، في ضوء الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 من وجهة نظر المتخصصين في تعليم العلوم، ووضع تصور مقترح لآلية التطوير في ضوء تلك المتطلبات. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث على المنهج الوصفي المسحي، وتم تصميم استبانة تكونت من خمسة محاور تتعلق بمكونات منهج العلوم (الأهداف، المحتوى، الاستراتيجيات التدريسية، الأنشطة، التقويم)، واشتملت على 105 عبارات تتعلق بمتطلبات تطوير تلك المكونات في ضوء الأهداف الاستراتيجية لرؤية 2030، تم تطبيقها على عينة الدراسة والتي تكونت من 92 مختصًا في تعليم العلوم، وأظهرت النتائج موافقة أفراد العينة بدرجة كبيرة جدا على متطلبات التطوير التي اقترحتها الدراسة في جميع المحاور الخمسة، حيث تراوحت قيم المتوسط العام لدرجة الموافقة بين 4.43-4.56، وعدم وجود فروق دالة في درجة الموافقة تعزى لمتغيرات الجنس أو الوظيفة. وفي ضوء ذلك قام الباحث ببناء التصور المقترح لكيفية تطوير مكونات مناهج العلوم الطبيعية الرئيسة في ضوء الأهداف الاستراتيجية التي وردت في رؤية 2030. وأوصت الدراسة بضرورة البدء بوضع برامج لتطوير مناهج العلوم الطبيعية في ضوء أهداف رؤية 2030، والاستفادة من التصور المقترح الذي عرضته الدراسة وإعادة تقييمه ومراجعته وتطويره من قبل لجنة متخصصة لتحقيق الاستفادة الكاملة منه.

الكلمات المفتاحية: تدريس العلوم، مكونات منهج العلوم، تطوير المناهج، برنامج التحوّل الوطني 2020. 

(قدم للنشر في 19/06/1439هـ؛ وقبل للنشر في 07/09/1439هـ)

 

Last updated on : January 12, 2023 3:04am