Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

مجلة العلوم التربوية > المجلد 30، العدد 4، 2018م/1440هـ

دور التربية الفنيّة في خفض الضغوط النفسية والعنف المدرسي لدى طلبة المرحلة الأساسيّة / أسيل محمد المومني، ومنذر سامح العتوم

(قدم للنشر في 10/09/1438هـ؛ وقبل للنشر في 30/04/1439هـ)

المستخلص

هدفت الدّراسة الحالية إلى الكشف عن دور التربية الفنيّة في خفض الضغوط النفسية والعنف المدرسي لدى طلبة المرحلة الأساسيّة، ولتحقيق هدف الدِّراسة تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (350) طالبًا وطالبة من المدارس التابعة لمدينة إربد، وقد تمَّ استخدام المنهج الوصفي لغايات الدِّراسة، إذ أعدت استبانة مكونة من قسمين؛ الأول: تناول دور التربية الفنيَّة في خفض الضغوط النفسية، والثاني: تناول دور التربية الفنيَّة في خفض العنف المدرسي، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تمَّ تطبيقها على أفراد العينة، وقد أظهرت النتائج دورًا متوسطًا للتربية الفنية في خفض الضغوط النفسية والعنف المدرسي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) تعزى لأثر الجنس في دور التربية الفنيَّة في تخفيف الضغوط النفسية، وذلك لصالح الذكور، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة تعزى لمتغير الصّف في دور التربية الفنيّة في تخفيف الضغوط النفسية، كما أشارت النتائج إلى عدم ظهور فروق ذات دلالة تعزى لأثر الجنس أو الصّف لدور التربية الفنيّة في خفض العنف المدرسي.

الكلمات المفتاحية

مناهج التربية الفنيّة، الثقافة المجتمعية، المؤسسات التعليمية، التربية المعاصرة، السلوك العدواني.

Last updated on : January 12, 2023 3:04am