Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

مجلة العلوم التربوية > المجلد 30، العدد 4، 2018م/1440هـ

القيادة الإبداعية وعلاقتها بفاعلية الذات الإبداعية لدى المشرفات التربويات في التعليم العام في ضوء بعض المتغيرات / خالد بن ناهس الرقاص، وريم بنت عبد الرحمن بن سليمان العيسى

(قدم للنشر في 10/03/1439هـ؛ وقبل للنشر في 01/07/1439هـ)

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن مستوى امتلاك القيادة الإبداعية وفاعلية الذات الإبداعية لدى الهيئة الإشرافية في التعليم العام، ومعرفة فيما إذا كانت هناك فروق في القيادة الإبداعية وفاعلية الذات الإبداعية تبعًا لمتغيري الوظيفة، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة والكشف عن العلاقة بين القيادة الإبداعية وأبعادها الفرعية وفاعلية الذات الإبداعية وأبعادها الفرعية. واختيرت عينة عشوائية من المشرفات التربويات قوامها  (122) مشرفة تربوية. وتم استخدام مقياس القيادة الإبداعية السلمي (2012)، والنسخة العربية من قائمة فاعلية الذات الإبداعية ترجمة (Alotaibi, 2016)، وأشارت النتائج إلى امتلاك المشرفات التربويات لسمات القيادة الإبداعية بدرجة عالية، في حين ظهرت فاعلية الذات الإبداعية في الأداء الإبداعي بدرجة متوسطة، وأشارت النتائج أيضًا إلى أنه لا توجد فروق دالة في درجة ممارسة المشرفات التربويات لسمات القيادة الإبداعية في ضوء متغير الوظيفة، في حين توجد فروق دالة في درجة ممارسة المشرفات التربويات لسمات القيادة الإبداعية تبعًا لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي، كما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق دالة في فاعلية الذات الإبداعية تبعًا لمتغيرات الوظيفة والمؤهل العلمي والخبرة، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية دالة بين القيادة وفاعلية الذات الإبداعية.

الكلمات المفتاحية

القيادة الإبداعية، فاعلية الذات الإبداعية، التفكير الإبداعي، المشرفات التربويات.

Last updated on : January 12, 2023 3:04am