مجلة العلوم التربوية > المجلد 28، العدد 1، 1437هـ/2016
أهمية المتطلبات اللازمة لإنتاج المعرفة كمدخل لبناء ميزة تنافسية في جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية / محمد بن فهاد اللوقان، جامعة حائل
(قدم للنشر في 28/07/1436هـ؛ وقبل للنشر في 25/03/1437هـ)
المستخلص
تهدف الدراسة إلى معرفة درجة أهمية المتطلبات اللازمة لإنتاج المعرفة لبناء ميزة تنافسية في جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر قياداتها الأكاديمية، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين وجهات نظرهم حول درجة أهمية تلك المتطلبات تعزى لاختلاف متغيرات الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي وتكونت العينة من (135) فردًا بنسبة بلغت (67.5%) من مجتمع البحث الكلي، كان من بينهم (83) ذكرًا و(52) أنثى، واستُخدمت الاستبانة أداة لجمع المعلومات، وجاءت أبرز النتائج بأن درجة أهمية المتطلبات اللازمة لإنتاج المعرفة كمدخل لبناء ميزة تنافسية في جامعة حائل جاءت بدرجة كبيرة جدا بمتوسط حسابي (4.54). كما جاء ترتيب أبعاد المتطلبات اللازمة لإنتاج المعرفة كمدخل لبناء ميزة تنافسية في جامعة حائل وفق المتوسطات الحسابية كالتالي: (المتطلبات التنظيمية - المتطلبات البشرية - المتطلبات المادية). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول مدى أهمية المتطلبات اللازمة لإنتاج المعرفة لبناء ميزة تنافسية في تلك المحاور تعود لمتغيرات الدراسة. وأوصت الدراسة بضرورة تبنِّي الجامعة للمتطلبات التي وردت في الدراسة وتذليل كافة السبل لتحقيقها وبناء نظام داخلي في الجامعة يعمل على الدعم والمساندة لتوفير كافة المتطلبات اللازمة لإنتاج المعرفة لبناء الميزة التنافسية.
الكلمات المفتاحية
الإنتاج المعرفي، التنافسية، تنافسية الجامعات، أهمية إنتاج المعرفة.