Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

مجلة العلوم التربوية > المجلد 28، العدد 2، 1437هـ/2016

تقويم البرامج التعليمية الدولية في المدارس الأهلية السعودية باستخدام نموذج روسِّي وزملائه للتقويم / خليل بن عبدالرحمن الحربي، وإقبال بنت زين العابدين درندري، جامعة طيبة

(قدم للنشر في 02/05/1437هـ؛ وقبل للنشر في 27/06/1437هـ)

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة تقويم تجربة المدارس الأهلية المطبقة للبرامج الدولية بالمملكة العربية السعودية باستخدام نموذج التقويم الهرمي (لروسِّي) وزملائه لتقويم الحاجة للبرنامج، وتصميمه، ومدخلاته، والعمليات والمخرجات وتأثير البرنامج. واعتمدت المنهجية على الأساليب المزدوجة الكمية والكيفية، وشمل التقويم المدارس الأهلية المطبقة للبرامج التعليمية الدولية، وعينات من بعض المدارس الأجنبية ومدارس الجاليات لدراسة حالتها بعمق للمقارنة، وطبقت الاستبانات والملاحظات الميدانية وأجريت مقابلات مع الإداريين والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور. وخلصت الدراسة التقويمية إلى أن نموذج التقويم الهرمي ساعد في تدرج التقويم وتحديد أسئلته بما يناسب مرحلة البرنامج، وأظهرت النتائج أن البرامج الدولية بالمدارس الأهلية حافظت على هوية الطلبة، وحققت مخرجاتها بمستوى معقول؛ حيث ساعدت على الحد من التحاق الطلبة بالبرامج الأجنبية، وساعدت في رفع معارفهم ومهاراتهم اللغوية والشخصية والتعليمية لمستوى عالمي، وأوضحت عدم وجود نظرية برنامج واضحة تحدد المدخلات والعمليات والنواتج بوضوح، وعدم وضوح آليات تصميم البرامج وتقويم الاحتياجات وتقويم ومتابعة الأداء، وهناك محدودية في التقويم الخارجي، كما اتضح عدم وجود معايير مقننة وموحدة في اختيار المعلمين واختبارات قبول الطلبة وتقييم تحصيلهم النهائي، وعدم توفر معلومات كافية لأولياء الأمور وأفراد المجتمع المحلي، وهناك ضعف في المشاركة المجتمعية في اتخاذ القرارات المرتبطة بالبرامج المطبقة، وخلصت هذه الدارسة التقويمية إلى التوصية بتعميم التجربة مع تطبيق المحكات والمعايير الدولية المقترحة التي تضمن جودة ومتابعة هذه البرامج.

الكلمات المفتاحية

تقويم برامج، برامج تعليم دولية، نماذج التقويم، التقويم الهرمي، نموذج بيتر روسي.

Last updated on : January 12, 2023 3:04am