مجلة العلوم التربوية > المجلد 28، العدد 3، 1438هـ/2016
فاعلية الذات وقلق المستقبل وعلاقتهما بالدافعية للتعلم لدى الطلبة ذوي الإعاقة السمعية بمحافظة غزة / عبدالله عادل شراب، جامعة فلسطين
(قدم للنشر في 19/05/1437هـ؛ وقبل للنشر في 04/01/1438هـ)
المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين فاعلية الذات، وقلق المستقبل، وعلاقتهما بالدافعية للتعلم لدى الطلبة ذوي الإعاقة السمعية بمحافظة غزة، وقد تكونت عينة الدراسة من (106) طالباً وطالبة مُقيدين في ثانويتَي مصطفى صادق الرافعي للصم؛ ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث ببناء أداتَي فاعلية الذات وقلق المستقبل، وتقنين مقياس دافعية التعلم الذي أعده Kozeki & Entwistle, 1984)) ونقله إلى العربية وطوره (سليمان، 1989)، وقد تم استخراج دلالات الصدق والثبات لهذه الأدوات. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة عكسية دالة بين فاعلية الذات وقلق المستقبل، كما أظهرت علاقة طردية دالة إحصائيا بين فاعلية الذات والدافعية للتعلم، وكانت هناك علاقة عكسية ضعيفة لكنها غير دالة إحصائيا بين قلق المستقبل والدافعية للتعلم لدى أفراد عينة الدراسة، كما أشارت النتائج إلى وجود فـروق ذات دلالـة إحصائية فـي فاعلية الذات، وقلق المستقبل، والدافعية للتعلم تعزى إلى الجنس، لصالح الطلبة الذكور، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود اختلاف دال إحصائياً بين دافعية تعلم الطلاب ذوي فاعلية الذات المرتفعة والمنخفضة، لصالح فاعلية الذات المرتفعة، وكشفت اختلافاً دالاً إحصائياً بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدافعية التعلم، تعزى إلى المجموعات الثلاث؛ لقلق المستقبل لصالح قلق المستقبل المنخفض، وقد قام الباحث بمناقشة النتـائج وصـياغة التوصيات في ضوء أدب الموضوع والدراسات السابقة.
الكلمات المفتاحية
التربية الخاصة، الإعاقة السمعية، التعليم الثانوي.