مجلة العلوم التربوية > المجلد 28، العدد 3، 1438هـ/2016
فاعلية ملف الإنجاز (البورتفوليو) في تنمية الكفايات التعليمية للطالبات المعلمات في تخصص الطفولة المبكرة (التربية الابتدائية ورياض الأطفال) في جامعة القدس / بعاد بنت محمد فرج الخالص، جامعة القدس
(قدم للنشر في 18/07/1437هـ؛ وقبل للنشر في 26/12/1437هـ)
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية ملف الإنجاز (البورتفوليو) في تنمية الكفايات التعليمية للطالبات المعلمات في مرحلة الطفولة المبكرة في جامعة القدس. وتكونت عينة الدراسة من الطالبات المعلمات في مساق التربية العملية في جامعة القدس، وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: بطاقة الملاحظة، والمقابلة، وتحليل (البورتفوليو)، واستخدمت الباحثة التحليل النوعي للبيانات والنظرية المجذرة. وبينت النتائج أن (البوتفوليو) يقدم التغذية الراجعة للطالبة المعلمة، ويزيد من التفاعل والمشاركة بين الطالبات المعلمات، ويوسع من أفق الطالبة المعلمة ويزيد من معرفتها وسعة اطلاعها. وعلى صعيد الكفايات أظهرت النتائج أن أعلى كفاية حازت على أعلى متوسط حسابي هي كفاية التدريس، وكفاية إنتاج الوسائل التعليمية بمتوسط حسابي (28.6)، يليها كفاية تصميم البيئة التعلمية وكفاية التطور المهني بمتوسط حسابي (28.2)، ومن ثم كفاية التخطيط بمتوسط حسابي (27.4)، وأقل متوسط حسابي للتقويم (24.4). وتكشف هذه النتيجة عن أهمية (البورتفوليو) في تمكين الطالبات المعلمات من الكفايات التعليمية.
الكلمات المفتاحية
ملف الإنجاز، الطفولة المبكرة، الكفايات التعليمية، التطور المهني.