تقويم النظام الثانوي الفصلي باستخدام نموذج التقويم CIPP
أحلام بنت عبداللطيف أحمد الملا
وزارة التعليم
(قدم للنشر في 11/07/1439هـ؛ وقبل للنشر في 05/06/1440هـ)
المستخلص: هدف هذا البحث إلى معرفة آراء الطالبات والمعلمات نحو النظام الفصلي، وتقويم التجربة باستخدام نموذج القرارات المتعددة cipp. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم منهجان: (1) المنهج الوصفي بناء على الاستبيانات المرسلة إلى عينة مكونة من (272) معلمة و(932) طالبة. (2) المنهج الكيفي المستند إلى تحليل المقابلات المفتوحة مع (9) معلمات و(63) طالبة و(5) رئيسات أقسام في إدارة الإشراف، وتحليل محتوى ووثائق النظام الفصلي وأدلته، والتقويم باستخدام نموذج cipp. وأسفرت الدراسة عن الاستنتاجات الآتية: الحاجة إلى تكثيف التدريب (نسبة الموافقة بشدة على: كفاية فترة التدريب 7,5%، ووجود دليل للمناهج الجديدة 27,9%، وتهيئة البيئة المدرسية 15,7٪، وتوفر كادر تعليمي مؤهل 38,2٪)، وصعوبة المنهج الدراسي وكثرة المعلومات فيه. كما أشار التقويم وفق نموذج cipp إلى نتائج منها: شمولية التصميم التعليمي، وتحقيقه لبعض أهدافه الموضوعة له، وتنوع أدوات التقويم وحداثتها. لكنه افتقر إلى نظام المتابعة والتقويم للإصلاح التعليمي، والدراسة العلمية لاحتياجات المتعلمين في هذه المرحلة، وعدم تطبيق جوانب ذكرت في التصميم التعليمي مثل اختبارات الميول والاستعداد. وفي ضوء النتائج أشارت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها: تكثيف التدريب، وبناء نظام تقويم مستمر، والمحاسبية، والتجريب قبل التعميم.
الكلمات المفتاحية: النظام الفصلي، النظام الثانوي، نموذج cipp.