أثر استخدام الكتابة التأملية في تعلُّم مفاهيم الأحياء وبقاء أثر التعلُّم لدى طالبات الصف الأول الثانوي*
هيلة بنت عبدالرحمن محمد المشوح (1)، وسوزان بنت حسين حج عمر (2)
قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بجامعة الملك سعود
(قدم للنشر في 19-5-1442هـ؛ وقبل للنشر في 18/9/1442هـ)
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن أثر الكتابة التأملية في تعلُّم مفاهيم الأحياء وبقاء أثر التعلُّم، وأجاب عن السؤالين: ما أثر الكتابة التأملية في تعلُّم طالبات الصف الأول الثانوي المفاهيم المتضمنة في فصلي: البكتيريا والفيروسات، والطلائعيات في مقرر الأحياء؟ وما أثر الكتابة التأملية في بقاء أثر تعلُّم طالبات الصف الأول الثانوي المفاهيم المتضمنة في فصلي البكتيريا والفيروسات، والطلائعيات في مقرر الأحياء؟ واستُخدم المنهج شبه التجريبي القبلي والبعدي بتصميم المجموعتين: التجريبية، والضابطة، وتكوّنت العينة القصدية من (50) طالبة، والمجموعة التجريبية من (25) طالبة. وأُعِدَّ اختبار تحصيلي بأسئلة موضوعية ومقالية للكشف عن تعلُّم المفاهيم، وطُبِّقَ بعد التأكد من صدقه وثباته على العينة الاستطلاعية قبل التدريس، ثم طُبقَ بعديًا على المجموعتين: الضابطة، والتجريبية بعد التدريس، وحُسب اختبار (ت) للمجموعتين. وأشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة ≤0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي دُرِّست بطريقة الكتابة التأملية، والمجموعة الضابطة التي دُرِّست بطريقة التدريس المعتادة في درجات الاختبار البعدي، واللاحق للكشف عن تعلُّم المفاهيم وبقاء أثر التعلُّم.
الكلمات المفتاحية: التعلُّم التأملي- الكتابة من أجل تعلُّم العلوم- الاحتفاظ بالتعلُّم- طريقة تدريس الأحياء- مقالات تأملية.
The Effectiveness of Using Reflective Writing on Learning Biology Concepts and Learning Retention for 10th grade Female Students
Hailah Abdulrahman Almushawwah and Sozan Hussain H Omar
Curriculum and Instruction Dept., College of Education, King Saud University
(Received 3/1/2021; Accepted 30/4/2021)
Abstract: The goal of the study was to detect the effectiveness of using reflective writing on learning biology concepts and learning retention for 10th grade students. The study sought to answer the questions: What is the effectiveness of using reflective writing on students’ learning biology concepts contained in the units of Bacteria and Viruses, and Protists in the biology course? What is the effectiveness of reflective writing on students’ learning retention biology concepts contained in the units of Bacteria and Viruses, and Protists in the biology course? The researcher used the semi-experimental method design, with experimental and control groups to measure the effect of the independent variable (the reflective writing) on the two dependent variables: acquisition of concepts and retention of learning effect of the experimental group. The sample was 50 students, of which 25 students were in the experimental group. The researcher has prepared an achievement test that includes MCQs and open-ended questions to discover the dimensions of the acquisition of the concepts taught in the Bacteria and Viruses, and Protists units, which was applied after verifying its validity and stability to the sample members before studying the two units. The researcher calculated the T test for the two groups.
Keywords: Keywords: Reflective learning - Writing to learn science - Learning Retention- Teaching biology - Reflective essays.
(1) طالبة دراسات عليا، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بجامعة الملك سعود.
(1) graduate student, Curriculum & Instruction Dept., King Saud University
البريد الإلكتروني e-mail:t701762@rg.moe.gov.sa
(2) أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بجامعة الملك سعود.
(2) Prof. of Science Education, Curriculum & Instruction Dept., King Saud University
البريد الإلكتروني e-mail: omarso@ksu.edu.sa
*مستل من رسالة ماجستير للباحثة الأولى، وبإشراف الباحثة الثانية، بعنوان: فاعلية استخدام الكتابة التأملية في تعلم مفاهيم الأحياء وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي.