Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 29، العدد 3، 2017م/1439هـ

اتجاهات محاضري الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة نحو استخدام اللغة العربية الفصحى في المحاضرات الجامعية / بسام حسن عبد الفتاح مهرة​

(قدم للنشر في 23/02/1438هـ؛ وقبل للنشر في 06/09/1438هـ)

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى اتجاهات محاضري الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية نحو استخدام اللغة العربية الفصحى في المحاضرات الجامعية، وما إذا كان لاختلاف تخصصاتهم الأكاديمية، والدرجة العلمية لديهم أثر في ذلك. وقد أجريت الدراسة على عينة اشتملت على (33) محاضرًا من الهيئة التدريسية بالكلية الجامعية من مختلف الأقسام والتخصصات، طبق عليهم مقياس اتجاهات من إعداد الباحث. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وأظهرت نتائج الدراسة وجود نتائج إيجابية لدى المحاضرين لاستخدام اللغة العربية الفصحى في محاضراتهم الجامعية، كما أظهرت وجود فروق إحصائية في هذا الاتجاه لصالح المحاضرين من ذوي التخصص في العلوم الإنسانية، وكذلك لذوي الخبرة الطويلة في ميدان التدريس بالكلية، ولم تظهر النتائج وجود فروق في اتجاهات المحاضرين تُعزى لمؤهلاتهم العلمية. وفي الختام قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، ترتبط بأهمية التدريس والمحاضرات الجامعية باللغة العربية الفصحى لغة القرآن الكريم.

الكلمات المفتاحية

التوجه نحو طبيعة اللغة الفصحى، التوجه نحو أهمية اللغة الفصحى، التوجه نحو التمتع باستعمال اللغة، التدريس الجامعي.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص