Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 29، العدد 3، 2017م/1439هـ

التحديات التي تواجه معلمي الطلبة ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه في دمج التقنيات المساعدة، واتجاهاتهم نحوها / عبد الكريم حسين الحسين، وحنان عبد العزيز آل داود

(قدم للنشر في 23/07/1438هـ؛ وقبل للنشر في 13/01/1439هـ)​

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تواجه معلمي الطلبة ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه في دمج التقنيات المساعدة، واتجاهاتهم نحوها، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث تكونت عينة الدراسة من 324 معلماً ومعلمة يعلِّمون الطلبة ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه بمدينة الرياض، وأشارت النتائج إلى أن أبرز التحديات التي تواجه المعلمين هي: قلة الدورات التدريبية في مجال التقنيات المساعدة، وضعف المعرفة بها، بالإضافة إلى قلة توافر المختصين بالتقنيات المساعدة في المدارس، إلى جانب ضعف الدعم الإداري والمادي، كما توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0,05 أو أقل بين المشاركين فيما يتعلق بتلك التحديات تُعزى لمتغير الجنس، وذلك لصالح المعلمات، ومتغير المؤهل العلمي، وذلك لصالح الذين يحملون مؤهلاً علمياً، ومتغير سنوات الخبرة، وذلك لصالح المعلمين الذين زادت خبرتهم عن 10 سنوات، أما متغير البرامج التدريبية فلا توجد فروق بينهم. كما تبين أيضاً أن المعلمين يحملون اتجاهات إيجابية نحو دمج التقنيات المساعدة في تعليم الطلبة ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه، بالإضافة إلى أن هناك علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0,05 أو أقل بين التحديات التي تحول دون استخدام التقنيات المساعدة، واتجاهات المعلمين نحو استخدامها.

الكلمات المفتاحية

التكنولوجيا التعليمية، نقص الانتباه، النشاط الزائد.

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص