مجلة العلوم التربوية > المجلد 29، العدد 3، 2017م/1439هـ
درجة استخدام معلمي اللغة العربية استراتيجيات التقويم الواقعي في المرحلة الثانوية بالمدارس العربية في مالي / جاكاريجا كيتا ومحمد زيد بن إسماعيل
(قدم للنشر في 05/09/1438هـ؛ وقبل للنشر في 19/01/1439هـ)
المستخلص
سعت هذه الدّراسة إلى الكشف عن درجة استخدام معلِّمي اللّغة العربيّة استراتيجيات التَّقويم الواقعي في المرحلة الثَّانويَّة بالمدارس العربيّة في مالي، والتّعرّف عمّا إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (α≤0.05) في درجات استخدامهم استراتيجيات التَّقويم الواقعي تعزى لمتغيّر الخبرة، ونوع المؤهل العلمي. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحيّ معتمدَيْن على أداة الاستبانة، وتكوّن مجتمع الدّراسة من جميع معلِّمي اللّغة العربيّة في المرحلة الثَّانويَّة بالمدارس العربيّة في باماكو- مالي، البالغ عددهم (138) معلّمًا. أظهرت النّتائج أنَّ أكثر استراتيجيات التَّقويم الواقعي استخدامًا لدى معلِّمي اللّغة العربيّة استراتيجية التَّقويم بالقلم والورقة، وأقلّها استخدامًا لديهم استراتيجية مراجعة الذّات. وجاءت درجة استخدامهم استراتيجيات التَّقويم الواقعي ككلٍّ متوسطةً، بمتوسط عام (3.13). وكشفت النّتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (α≤0.05) بين إجابات مجتمع الدّراسة في درجات استخدامهم استراتيجيّتي التَّقويم المعتمد على الأداء، والتَّقويم بالتّواصل تعزى لمتغيّر الخبرة لصالح الذين خبرتهم من (5) إلى أقل من (10) سنوات، والذين خبرتهم من (15) سنة فأكثر. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين إجاباتهم في درجات استخدامهم استراتيجيات التَّقويم الواقعي تعزى لمتغيّر نوع المؤهّل إلا في استراتيجية التَّقويم المعتمد على الأداء لصالح التَّربويين. وفي ضوء النّتائج خلصت الدّراسة إلى عددٍ من التّوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية
التَّقويم بالقلم والورقة، التَّقويم بالأداء، التَّقويم بالتّواصل، التَّقويم بالملاحظة، التَّقويم بمراجعة الذّات.