Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 28، العدد 2، 1437هـ/2016

العوامل المؤدية لتحجيم السؤال في الجامعات السعودية كما يراها طلبة كليات التربية / عائشة بنت سيف صالح الأحمدي، جامعة طيبة

(قدم للنشر في 02/05/1437هـ؛ وقبل للنشر في 26/06/1437هـ)

المستخلص

سعت الدراسة للتعرف على العوامل المؤدية لتحجيم السؤال في الجامعات السعودية، من خلال استطلاع آراء عينة عنقودية عشوائية مكونة من 1022 من طلبة سبع كليات تربية في تلك الجامعات، على استبانة حوت 34 عبارة وزعت على محورين؛ محور العوامل الثقافية السائدة، ومحور عوامل البيئة الأكاديمية، وتشير نتائج الدراسة إلى أن قوة تأثير عوامل المحورين سوياً، على الحد من طرح السؤال داخل قاعات الدراسة في الجامعات السعودية كان بدرجة متوسطة، كما لم تختلف درجة التأثير في كلا المحورين؛ إذ جاءت هي الأخرى أيضاً بدرجة متوسطة، أما على مستوى التأثير الفردي لكل عامل من العوامل المدرجة تحت المحورين، فيتضح أن أقوى ثلاثة عوامل تأثيراً على الحد من طرح السؤال في القاعات الدراسية في محور الثقافة السائدة هي: اعتقاد الطالب أن الانشغال بطرح السؤال قد يفقده القدرة على تدوين الملاحظات التي يسردها الأستاذ، وكذلك الاعتقاد بأهمية التركيز على صحة الإجابة من خطئها، أكثر من البحث في أسباب صوابها أو خطائها، أن يركز الطالب على فهم ما يقوله الأستاذ، بدلاً من مناقشته فيما يقوله، وقد جاءت درجة تأثير تلك العوامل الثلاثة «عالية». في حين جاءت أقوى ثلاثة عوامل تأثيراً في محور البيئة الأكاديمية الآتي: طول مناهج المقررات الدراسية التي لا تتيح مجالاً لطرح السؤال أثناء المحاضرة، والاعتقاد أن مقاطعة الأستاذ بالسؤال خلال الشرح يعطي انطباعاَ بعدم الاحترام، والخوف من أن طرح الأسئلة والمناقشات الجانبية مع الأستاذ يمنعه من إنهاء المحاضرة في الوقت المحدد، وكانت درجة تأثيرها عالية أيضاً.

الكلمات المفتاحية

الإجابة، التفكير النقدي، الحوار، التلقين.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص