Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلة العلوم التربوية > المجلد 31، العدد 1، 2019م/1440هـ

أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات الاستماع لدى طلاب معهد اللغويات العربية / محمد بن إبراهيم الفوزان

(قدم للنشر في 15/04/1439هـ؛ وقبل للنشر في 18/08/1439هـ)

المستخلص

استهدف البحث التعرف على أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات الاستماع لدى طلاب معهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود، وقد تكونت عينة البحث من 22 طالباً بالمستوى الرابع من طلاب اللغة العربية الناطقين بغيرها بالمعهد، وقد تمثلت أدوات البحث ومواده التعليمية في: قائمة مهارات الاستماع المناسبة لطلاب المستوى الرابع، وبرنامج تعليمي لتنمية مهارات الاستماع، واختبار مهارات الاستماع، والتحقّق من صدق هذه الأدوات وثباتها بالطرق الإحصائية الملائمة، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود أثر كبير لتطبيق البرنامج المقترح في تنمية مهارات الاستماع لدى عينة البحث من طلاب معهد اللغويات العربية.

الكلمات المفتاحية

البرامج التعليمية، المهارات اللغوية، تعليم اللغة العربية، متعلمي اللغة الثانية.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:04ص